انطلاق أشغال منتدى عربي للإسكان والتنمية الحضرية بمشاركة المغرب في القاهرة

0 1٬401

انطلقت، اليوم الأحد بالقاهرة، أشغال المنتدى العربي الأول للإسكان والتنمية الحضرية بمشاركة المغرب.

ويعرف المنتدى مشاركة الوزراء المكلفين بقطاع الأسكان والتنمية الحضرية في البلدان العربية، ورؤساء المدن والبلديات، ومسؤولين وأصحاب قرار بالهيئات الحكومية وممثلي السلطات المحلية والمؤسسات العربية المعنية بالإسكان والتنمية الحضرية، وممثلين عن جامعات، وخبراء وأكاديميون وباحثين، وممثلين عن القطاع الخاص وعن منظمات غير حكومية والمجتمع المدني

وركزت مختلف كلمات المتدخلين في افتتاح أشغال المنتدى على الحاجة المتزايدة لطرح رؤى جديدة للتعامل مع قضايا الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، وتفعيل العمل التشاركي لتحقيق تنمية متوازنة ومستدامة وتحسين نوعية الحياة للشعوب العربية، وذلك في ظل التحديات والمتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العالم العربي في والقت الراهن.

ويهدف هذا الملتقى، الذي يتزامن مع الدورة (32) لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، إلى طرح ومناقشة رؤى عربية جديدة والتوصل إلى حلول مبتكرة وآليات فعالة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لمختلف القضايا العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية في الوطن العربي.

ويروم المنتدى أيضا نشر الوعي بالتنمية الحضرية المستدامة، وتبادل الخبرات بين الدول العربية، وعرض التجارب الرائدة للتعرف على أفضل الممارسات في مجال وضع ومتابعة وتنفيذ وتقويم خطط وبرامج الإسكان والتنمية الحضرية، بغية تعزيز أواصر التكامل الإقليمي، ومواكبة التوصيات الاجتماعات الدولية والعربية في مجال الإسكان والتنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، يناقش المنتدى العربي الأول للاسكان والتنمية الحضرية، المنعقد تحت شعار “العمران العربي.. من تحديات الحاضر إلى آفاق المستقبل”، والذي يستمر حتى يوم بعد غد الثلاثاء ، من خلال جلسات فنية، محاور أساسية تتعلق بالعدالة الاجتماعية والتخطيط والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والاستدامة البيئية والتشريعات والإدارة الحضرية والاقتصاد والإسكان والبنية التحتية والخدمات الأساسية ومواجهة المخاطر.

ويشارك المغرب في هذا المنتدى بوفد يرأسه وزير السكنى وسياسة المدينة السيد محمد نبيل بنعبد الله .

ومن المقرر أن يجري السيد نبيل بنعبد الله، بهذه المناسبة، مباحثات مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، مصفى كمال مدبولي، تتركز حول تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في ميداني السكنى وسياسة المدينة، ويزور عددا من المنشئات والمرافق المختصة في قطاع الإسكان والتخطيط العمراني بالقاهرة.

كما يعقد وزير السكنى وسياسة المدينة على هامش هذه الدورة، لقاءات مع جوان كلوس، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بالإضافة إلى وزراء مكلفين بالسكنى والتنمية الحضرية ومسؤولين سامين آخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.