إقليم تزنيت.. إطلاق عدد من المشاريع الطرقية بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء

0 532

تم أمس الأربعاء، بإقليم تزنيت، تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع الطرقية والتنموية، وذلك بمناسبة الذكرى الـ48 لانطلاق المسيرة الخضراء المظفرة والذكرى الـ68 لعيد الاستقلال المجيد.

وفي هذا الإطار، أشرف عامل إقليم تزنيت، حسن خليل، بالجماعة الترابية أنزي، على تدشين مشروع الطريق الرابط بين دوار “تاوريرت” والطريق الإقليمية 1900 على طول 3.4 كلم، بغلاف مالي قدره 4 ملايين و500 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج تهيئة المسالك القروية، إلى فك العزلة عن ساكنة 6 دواوير بالمنطقة، وتسهيل نقل وتسويق المنتجات المحلية، والمساهمة في التنمية المحلية عبر تسهيل الولوج إلى الخدمات الأساسية وخلق فرص الشغل.

كما اطلع عامل الإقليم الذي كان مرفوقا برئيس المجلس الإقليمي وشخصيات مدنية وعسكرية، على المشاريع الطرقية المنجزة من طرف المديرية الإقليمية للفلاحة، لاسيما أشغال وبناء الطرق القروية بدائرة أنزي، والتي بلغت 36.6 كلم، ضمنها 34.6 كلم معبدة، بكلفة إجمالية قدرها 42.45 مليون درهم، وذلك لفائدة ساكنة أزيد من 29 دوارا ضمن النفوذ الترابي لخمس جماعات ترابية.

وبالجماعة الترابية أيت إسفن (دائرة أنزي)، أعطيت انطلاقة أشغال بناء الطريق الإقليمية رقم 1921 الرابطة بين جماعتي أيت إسفن وأنزي عبر منطقة “أوشن” على طول 4 كلم، بغلاف مالي قدره 6 ملايين و200 ألف درهم، وبتمويل من صندوق التنمية القروية والمناطق الجبلية.

ويتوخى هذا المشروع الذي يندرج في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي، وتشرف على إنجاز أشغاله المديرية الإقليمية للتجهيز والماء، فك العزلة عن الساكنة القروية، وتسهيل الولوج إلى المرافق العمومية والدفع بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

كما أشرف الوفد على إعطاء انطلاقة أشغال بناء وتهيئة الطريق الرابطة بين جماعتي أيت إسفن وإداكوكمار عبر دواري “إكدي” و”أمان أوسدرم” على طول 5.2 كلم بكلفة إجمالية تقدر بـ9 ملايين و30 ألف درهم، وبتمويل من جهة سوس ماسة.

ويروم المشروع الذي ينجز في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بجهة سوس ماسة، تمكين الجماعات المستفيدة ومحيطها من الولوج لمياه الشرب والسقي، وتحسين مؤشر تدبير الموارد المائية وانعكاسه على الساكنة المحلية، وكذا توفير الموارد المائية الضرورية للحفاظ على المناطق الخضراء بمحيط الجماعة.

إضافة إلى ذلك، زار المسؤول الترابي ورش مشروع بناء الطريق الرابطة بين جماعتي أيت إسفن وتافراوت المولود عبر دواري “أمكراز” و”تينسا” على طول 4.5 كلم، وذلك في إطار برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية في العالم القروي والمناطق الجبلية.

ويستهدف هذا المشروع الذي ينجز بغلاف مالي قدره 6 ملايين درهم (حصة صندوق التنمية القروية برسم سنة 2023)، ما يزيد عن ألف و500 نسمة وما يناهز 23 دوارا بكل من جماعتي تافراوت المولود وأيت إسفن.

وبالجماعة الترابية نفسها، تم الاطلاع على ورش مشروع تزويد دوار “أوشان تليلت” بالماء الصالح للشرب، الذي ينجز في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (إنجاز أشغال المنظومة)، وجمعية محلية (تسيير واستغلال المشروع) بغلاف مالي قدره 950 ألف درهم، وذلك لفائدة 34 مسكنا و204 نسمة.

كما تم بهذه المناسبة، الوقوف على تقدم إنجاز برنامج عمل 2023، إلى جانب الاطلاع على حصيلة منجزات برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي – قطاع الماء- (2017-2022)، والتي همت إحداث 15 منظومة مائية، وتهيئة منظومتين مائيتين، واقتناء شاحنة صهريجية، بغلاف مالي ناهز 16 مليون درهم، بحيث مكن هذا البرنامج من الربط الفردي لفائدة 980 مسكنا، واستفادة 11 ألف شخصا فيما بلغ عدد الدواوير المستهدفة 39 دوارا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.