انطلاق أشغال الدورة ال43 لمؤتمر العمل العربي في القاهرة بمشاركة المغرب

0 535

انطلقت ، اليوم الأحد ، أشغال الدورة ال43 لمؤتمر العمل العربي ، الذي تنظمه منظمة العمل العربية بالقاهرة إلى غاية 17 أبريل الجاري، بمشاركة وفود تمثل أطراف العمل الثلاثة ( الحكومات وأرباب العمل والعمال ) في البلدان العربية، ومن بينها المغرب.

وتناقش هذه الدورة ، المنظمة تحت شعار “التحديات التنموية وتطلعات منظمة العمل العربية” عددا من المواضيع المتعلقة بمجال العمل والعمال في الوطن العربي ، إلى جانب استعراض التقارير المالية والإدارية للمنظمة.

كما ستشهد مناقشة عدد من التقارير الخاصة بدور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني (التعاونيات) في زيادة فرص العمل، وتبادل المعلومات وأثرها في تنظيم أسواق العمل العربية،بهدف الوصول إلى قرارات وتوصيات بناءة تسهم في تحقيق أهداف منظمة العمل العربية التنموية.

ويبحث المؤتمر تقريرا لمدير عام المنظمة العمل العربية حول التحديات التنموية وتطلعات المنظمة، والتقرير السنوي لمتابعة التقدم في إنجاز العقد العربي للتشغيل، إلى جانب استعراض أنشطة المنظمة خلال سنة 2015 ، ونتائج أشغال الدورة ال 35 للجنة الحريات النقابية، ونتائج والدورة ال 14 للجنة شؤون عمل المرأة العربية.

ويناقش ، هذا الملتقى أيضا، مشروع خطة منظمة العمل العربية ومكتب العمل العربي والمعاهد والمراكز التابعة له لسنة 2017 -2018 ، بالإضافة إلى مشروع ميزانية منظمة العمل العربية للعام المقبل، وتطبيق اتفاقيات وتوصيات العمل العربية، واختيار أعضاء لجنة الخبراء القانونيين، وتكريم رواد العمل العرب وذلك خلال افتتاح أعمال المؤتمر.

وسينبثق عن هذه الدورة، عدة لجان فنية من أهمها لجنة تختص بموضوع دور الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في زيادة فرص التشغيل، وكذلك لجنة عن تبادل المعلومات وأثرها في تنظيم أسواق العمل العربية سيصدر عنها عدة توصيات يتم رفعها للمؤتمر العام لإقرارها.

ويمثل المغرب في هذا المؤتمر وفد يضم بالإضافة إلى الكاتب العام لوزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، السيد محمد بوطاطة، ممثلين عن النقابات العمالية وأرباب العمل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.