“لقاءات مراكش” لجامعة القاضي عياض تستضيف الاثنين المقبل الباحث المرموق في مجال الرياضيات المغربي رشيد الكراوي

0 580

تستضيف الدورة الثانية لسلسلة “لقاءات مراكش” التي تنظمها جامعة القاضي عياض بمراكش، يوم الاثنين المقبل بكلية العلوم السملالية، الباحث في مجال الرياضيات المغربي المرموق على الصعيد الدولي رشيد الكراوي.

وسيتطرق الباحث المغربي، الذي يعد أحد كبار الباحثين في مجال تخصصه (الخوارزميات الموزعة ولغات البرمجة الموزعة)? لعدد من المواضيع ذات الصلة بمجال اشتغاله.

ويشغل الكراوي منصب مدير معهد علوم الإعلاميات بالمدرسة الفيدرالية العليا متعددة التقنيات بلوزان السويسرية? وسبق أن اشتغل كباحث بمركز البحوث التابع لمدرسة المناجم في باريس? ومع مفوضية الطاقة الذرية بساكلاي ومع مختبرات شركة “هيوليت باكارد” في بالو ألتو بكاليفورنيا ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

كما يعد رشيد الكراوي، الذي قدم نتائج أبحاثه في العديد من المؤتمرات الدولية، أول مغربي عضو في رابطة آلات الحوسبة الأمريكية? وهي منظمة أمريكية مختصة في تكنولوجيا المعلومات تأسست سنة 1947 وترمز لأعظم الإنجازات في مجال البحث والتطوير في مجال تكنولوجيا المعلومات بالجامعات المرموقة في العالم? وبالمقاولات ومختبرات البحوث? وذلك بفضل إسهاماتها في الاختراعات التي حققت النمو الاقتصادي في البيئة الرقمية.

وحصل على جائزة التخصص التي تمنحها الشركة العملاقة “غوغل” سنويا لدعم الإبداع في مجال تكنولوجيا المعلومات وخصوصا في ميدان البحوث.

وتعد لقاءات مراكش، التي تنظمها جامعة القاضي عياض بشراكة مع المعهد الثقافي الفرنسي بالمغرب، والتي انطلقت خلال 2014 /2015، فضاء للتبادل والحوار بالمدينة الحمراء، كما تعبر عن رغبة الجامعة في المشاركة في الإشعاع الثقافي للمدينة.

يذكر أن الجامعة استقبلت خلال الدورة الأولى لهذه اللقاءات، شخصيات وطنية ودولية مرموقة أمثال إيدغار موران، وتزفيتان تودوف، وألان تورين، وإدريس اليزمي، وجيل كيبل، وفريديريكو مايور وعبد الله الساعف، حيث ناقشوا مواضيع ذات راهنية سياسية واقتصادية وثقافية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.