افتتاح المتحف الجامعي للنيازك التابع لجامعة ابن زهر بأكادير

0 843

افتتح مساء أمس الجمعة، المتحف الجامعي للنيازك التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك بحضور عدد كبير من الاساتذة الباحثين المغاربة والأجانب، وحشد من الطلبة والشخصيات العلمية، والفاعلين في الحقل الثقافي.

وقد حضر حفل افتتاح المعرض الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المهيكل، السيد مامون بوهدود، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير- إداوتنان السيدة زينب العدوي، ورئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حلي، ورئيس مجلس الجهة السيد إبراهيم الحافظي، والمنتخبون والسلطات المدنية والعسكرية.

ويعتبر افتتاح هذا المتحف إضافة نوعية للمشهد الثقافي بمدينة أكادير، حيث يشكل لبنة إضافية ضمن رصيد مدينة الانبعاث من المنشآت الثقافية الموجهة للنخبة ولعموم المواطنين على حد سواء، كما من شأنه تعزيز وتنويع مؤهلات العرض السياحي لوجهة أكادير.

ويشكل هذا المتحف مجالا لتثمين نيازك المغرب، وتبسيط المعارف المرتبطة بها، حيث تعد هاته المنشأة بمثابة مقر دائم لعرض عينات النيازك المغربية والحفاظ عليها، ومحاولة الحد من ضياع هذا الموروث الجيولوجي الذي يتعرض جزء منه للبيع للأجانب.

ويتولى مهمة تدبير المتحف الجامعي للنيازك نادي “علم الفلك ابن زهر”، الذي يشرف عليه الدكتور عبد الرحمن إبهي، الأستاذ المتخصص في علم النيازك ورئيس مختبر دراسة البلورات والمعادن بكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر.

والنيازك عبارة عن أحجار تسقط من الفضاء الخارجي على الأرض، بأحجام مختلفة. وهي تأتي من مصادر متنوعة توجد بالمجموعة الشمسية، أهمها الكويكبات والمذنبات وبعض الكواكب كالمريخ ، إضافة إلى أقرب جرم سماوي من الأرض وهو القمر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.