وزير النفط الإيراني يتوقع إنتاج بلاده لأربعة ملايين برميل يوميا من النفط الخام بحلول مارس 2017

0 410

توقع وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنة، اليوم الأربعاء، أن يصل إنتاج بلاده من النفط الخام إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول مارس 2017.

ونقل التلفزيون الحكومي في إيران عن الوزير قوله إن “صادرات النفط المتوقعة في الميزانية السنوية تبلغ نحو 2.25 مليون برميل يوميا. وهذا يعني أن إنتاجنا هذا العام سيصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا.” وبدأت السنة الفارسية يوم 20 مارس المنصرم.

وأوضح زنغنة أن إنتاج بلاده من الخام زاد بعد رفع العقوبات الدولية في يناير الماضي بموجب اتفاق نووي توصلت إليه طهران مع ست قوى دولية.

وأضاف أن صادرات بلاده من الخام تجاوزت مليوني برميل يوميا في الشهرين الفارسيين اللذين ينتهيان في 19 أبريل الجاري.

وكانت نائب وزير النفط الإيراني، مرضية شاهدائي، قد أكدت مؤخرا، في مؤتمر استضافته برلين، أن بلادها تحتاج إلى استثمارات بقيمة 55 بليون دولار لنحو 60 مشروعا في قطاع البتروكيماويات في السنوات العشر المقبلة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت ستحضر اجتماع منتجي النفط المقرر عقده بالدوحة في 17 أبريل الجاري بغرض تثبيت الإنتاج، قالت شاهدائي إنها لا تعتزم الذهاب، مضيفة أنها لا تعلم ما إذا كان بيغن زنغنة سيحضر الاجتماع.

يشار إلى أنه نتيجة لتخمة المعروض من النفط الخام الذي يتجاوز الطلب بأكثر من مليون برميل يوميا، إلى جانب تباطؤ النمو العالمي، فقدت أسعار النفط العالمية نحو 70 في المائة من قيمتها منذ منتصف عام 2014 .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.