مراكش .. الدعوة الى ضرورة إرساء رؤية اقتصادية شاملة تحفز على النمو الاخضر (ملتقى)

0 812

دعت المشاركات في أشغال ملتقى حول المرأة المقاولة أمس الجمعة بمراكش، الى ضرورة إرساء رؤية شاملة تحفز على النمو الاخضر وتحترم البيئة في إطار تنمية مستدامة منسجمة.

وفي هذا الصدد، دعت الرئيسة المؤسسة ل “سطاف بلانيت” المكلفة بالدبلوماسية الاقتصادية لدى المقاولات الفرنسية والدولية لمؤتمر “كوب 21” السيدة إيستيل فورغيت، في ورشة حول “المغرب.. فضاء للنمو الاخضر بإفريقيا”، الشباب إلى ضرورة الإنخراط والمشاركة في هذا الورش الكبير لانعاش الاقتصاد الاخضر الذي يحافظ على التوازنات البيئية.

وأضافت السيدة فورغيت أن المغرب، من خلال مختلف مشاريع الطاقات الشمسية والطاقات المتجددة، ينخرط ضمن هذا التوجه ويكرس على أرض الواقع المبادرات والتوصيات البيئية.

ومن جانبها، أكدت الرئيسة السابقة لوكالة البيئة والتحكم في الطاقة السيدة ميشيل بابالاردو، هذا التوجه، منوهة بانخراط المملكة المغربية في مجال النمو الاخضر،الذي يمثل نموذجا يحتذى بالنسبة لبلدان القارة خاصة دول المنطقة.

ومن جهتها، لاحظت السيدة ميم مايسروني، المتوجة بجائزة امرأة من ذهب بخصوص البيئة لسنة 2014 بفرنسا ورئيسة “الاقتصاد الطاقي” بفرنسا، أن مستقبل الإنسان رهين بالمحافظة على الموارد البيئية، مبرزة ضرورة ترسيخ ثقافة احترام البيئة لدى الاجيال المقبلة.

ومن جهتها، أبرزت الوزيرة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي خلال رسالة تم بثها عبر الفيديو ، الجهود التي يبذلها المغرب لإنعاش النمو الاخضر، مشيرة غلى أن النساء يعتبرن فاعلات رئيسيات في التنمية المستدامة.

وتجدر الاشارة إلى انه تم خلال هذا الملتقى تكريم حوالي 40 امرأة مغربية من مختلف بقاع العالم يمثلن 19 بلدا، من خلال تتويجهن بجائزة “السفيرة” اعترافا بديناميتهن في مجال المقاولة في مختلف القطاعات وخاصة التكنولوجيات الحديثة للإعلام والصناعة والتواصل والديكور والصناعة الغذائية والنقل واللوجستيك والتجميل والمالية.

كما وقعت اتفاقية شراكة بين الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وجمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، تهدف إلى تشجيع التشبيك ومواكبة النساء الراغبات في خلق مقاولات بالمغرب.

وتهدف هذه التظاهرة، التي نظمت ما بين 10 و 12 مارس الجاري بمبادرة من الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، إلى الاحتفاء بروح المقاولة بصيغة المؤنث وخلق فضاء للقاء من أجل تشجيع تقاسم التجارب والالتقاء بخبراء مختصين في تطوير المقاولة، وكذا الاستفادة من تجارب نساء مقاولات أخريات.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.