ليبيا : الأمم المتحدة تنوه بتسليم السلطة إلى حكومة الوفاق الوطني

0 448

وهت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء بتسليم السلطة بليبيا إلى حكومة الوفاق الوطني، معتبرة إياه “تطورا إيجابيا” لنقل رسمي للسلطة إلى مجلس الرئاسة.

وأشار المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، في لقاء صحفي، إلى أن تولي حكومة الوفاق الوطني، التي يقودها الوزير الأول المعين، فايز السراج، السلطة يعد “بالتأكيد تطورا إيجابيا”.

وأضاف أن هذا التطور قد “يساهم في انتقال سلمي للسلطة إلى مجلس الرئاسة”، الهيئة التي تضم مختلف الفصائل الليبية التي لعبت دورا رئيسيا في تشكيل السلطة التنفيذية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأعلنت السلطات الليبية بطرابلس غير المعترف بها من طرف المجتمع الدولي أمس الثلاثاء عن تنازلها عن السلطة لفائدة حكومة الوفاق الوطني.

وتعتبر هذه الحكومة نتيجة للاتفاق الموقع بالصخيرات أواخر شهر دجنبر الماضي، تحت إشراف الأمم المتحدة، من طرف عدد من أعضاء البرلمانين المتنافسين بطرابلس وطبرق.

وقال فرحان حق “لقد شجعنا دائما الأطراف الليبية على دعم مجلس الرئاسة وعلى احترام الاتفاق السياسي، ونحن مستمرون في القيام بذلك”.

وقد حظيت حكومة السيد السراج إلى جانب دعم الأمم المتحدة، بدعم البنك المركزي وشركة النفط الوطنية والمجالس البلدية للمدن الواقعة غرب وجنوب ليبيا.

وعلى المستوى الدولي، أعلنت تونس عن قرارها إعادة فتح سفارتها في العاصمة الليبية التي كانت مغلقة منذ سنة 2014، في حين أكدت فرنسا أنها ستدرس قرارا مماثلا.

وأكد فرحان حق أن “الأمم المتحدة مستعدة لمواصلة دعم عملية “تنفيذ الاتفاق السياسي”، مبرزا أن “الممثل الخاص للأمم المتحدة في ليبيا، مارتي كوبلر، قد أكد على ذلك خلال زيارته يوم الثلاثاء إلى هذا البلد”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.