بدء تشغيل أكبر مركز للأمن النووي بمنطقة آسيا -المحيط الهادي

0 832

أعلن رئيس هيئة الطاقة الذرية الصينية شيوي دا تشه، اليوم الجمعة، عن بدء تشغيل أكبر مركز للأمن النووي في منطقة آسيا-المحيط الهادي، ممول من قبل الصين والولايات المتحدة.

وأضاف شيوي أن بإمكان المركز، الذي تم بناؤه من طرف هيئة الطاقة الذرية الصينية ووزارة الطاقة الأمريكية، تكوين حوالي ألفي موظف أمن نووي سنويا، من الصين وبلدان أخرى في المنطقة.

وكانت أعمال بناء المركز، الذي يعد أكبر برنامج نووي باستثمار مباشر من الحكومتين الصينية والأمريكية، قد بدأت في شهر دجنبر 2013.

ووفقا لهيئة الطاقة الذرية الصينية، فقد تم تكليف مركز الأمن النووي بالقيام بتبادل الخبرات والتعاون الدولي في مجال الأمن النووي وعرض التكنولوجيات المتقدمة وأعمال الاختبار والتحليل، إضافة إلى التكوين.

واعتبر نائب رئيس هيئة الطاقة الذرية الصينية، وانغ يي رن، وهو أيضا نائب رئيس مصلحة العلوم والتكنولوجيا وصناعة الدفاع الوطني في الصين، أن المركز يمثل إنجازا كبيرا في مجال تعاون الأمن النووي بين الصين والولايات المتحدة، مشيرا إلى أن المشروع المشترك سيدفع قدما بالتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ والعالم. وأضاف أن المركز سيعزز الاستخدام السلمي للطاقة النووية.

وكانت الصين والولايات المتحدة قد اتفقتا على إنشاء المركز على هامش قمة الأمن النووي في واشنطن عام 2010.

وبموجب الاتفاقية، فإن المركز الذي يوجد مقره بالعاصمة بكين، يدار ويشغل من قبل الصينيين، فيما يتولى الجانب الأمريكي مسؤولية توفير معدات الأمن النووي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.