إضراب عام في اليونان يوم الخميس احتجاجا على خطة إصلاح أنظمة التقاعد

0 628

تتصاعد حدة الاحتجاجات الاجتماعية في اليونان على خطة الحكومة إصلاح أنظمة التقاعد، وزيادة الضرائب، حيث دعت جميع النقابات العمالية الى إضراب عام بعد غد الخميس يتوقع أن يشل الحركة في سائر أنحاء البلاد.

وقرر المزارعون بدورهم تكثيف حركتهم الاحتجاجية التي بدؤوها قبل عدة أيام، إذ بدل قيامهم بإغلاق الطرق السيارة والطرق المحلية على محاور البلاد الكبرى لستة ساعات يوميا في المعدل بواسطة مئات الجرارات والآلات الفلاحية، هددوا بالزحف بآلاتهم ومعداتهم على العاصمة أثينا لشلها بالكامل.

وسيشارك في الإضراب علاوة على موظفي الإدارات العمومية والبلديات، وسائل النقل العمومية بما فيها سيارات الأجرة، والبواخر التي تربط بين الجزر اليونانية علاوة على المهن الحرة من أطباء ومحامين ومهندسين، فيما يضرب الصحافيون يوما قبل ذلك حتى يتمكنوا من تغطية أحداث يوم الإضراب.

غير أن أسوء حركة احتجاجية هي ما تقوم به تنظيمات المزارعين منذ عدة أيام، رافضة أية مفاوضات مع الحكومة إلى حين الاضراب العام ليوم الخميس، مهددة بالزحف في ذلك اليوم على العاصمة أثينا بمئات الجرارات والآلات الفلاحية لإغلاق كل الطرق والمحاور الكبرى.

وكان المزارعون قد أغلقوا قبل أيام بالجرارات الحدود اليونانية البلغارية واليونانية التركية لمدة ثلاث ساعات يوميا تم رفعها الى خمسة ويتوعدون حاليا برفعها الى 12 ساعة يوميا، كما أغلقوا الطريق السريع الرابط بين مدينتي اثينا وثيسالونيكي ثاني كبريات المدن اليونانية شمال البلاد.

وتسعى الحكومة اليونانية لتمرير قوانين جديدة لإصلاح أنظمة التقاعد قبل مارس المقبل تلبية لشروط المانحين الذين يطالبون بتوفير 1 في المائة من الناتج الداخلي الخام عبر هذا الاصلاح اي 8ر1 مليار اورو سنويا لتفادي إفلاسها في ظرف خمس سنوات على أبعد تقدير.

غير أن جميع النقابات والتجمعات المهنية في القطاعين العام والخاص ترفض الخطة التي تتضمن رفعا لسن التقاعد قد يصل الى 67 سنة وزيارة في مساهمة المنخرطين والتقليص في المعاشات ب 15 في المائة في المتوسط.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.