وزير قطري: 15 دولة تؤيد مبادرة تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير الماضي

0 444

أعلن وزير الطاقة والصناعة القطري محمد بن صالح السادة اليوم الاربعاء أن نحو 15 دولة أبدت تأييدها لمبادرة تجميد انتاج النفط عند مستويات يناير 2016 من داخل منظمة الدول المنتجة للنفط (اوبك) وخارجها.

وقال السادة الذي يشغل حاليا رئاسة مؤتمر (اوبك) في بيان صحفي إن هذه الدول تنتج فيما بينها نحو 73 بالمائة من اجمالي الانتاج العالمي من النفط.

وأشار الى أن الدوحة ستستضيف في 17 ابريل القادم اجتماعا بمشاركة عدد من الدول الاعضاء بمنظمة (اوبك) ومن الدول المنتجة الرئيسية من خارجها لبحث هذه القضية.

وأوضح أن “الجهود المتواصلة التي قامت بها حكومة دولة قطر أسهمت بشكل أساسي وفعال في تشجيع الحوار بين كافة الدول المنتجة بهدف تأييد مبادرة التجميد وإعادة التوازن الى السوق بما يخدم مصالح جميع الأطراف المعنية”.

واقترحت قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا في اجتماع عقدته بالدوحة الشهر الماضي تجميد الانتاج عند مستويات يناير 2016 ودعت الدول الاعضاء في (أوبك) والدول المنتجة الرئيسية من خارج المنظمة الى تبني هذا الاقتراح وتطبيقه.

وكانت قطر باعتبرها الرئيس الحالي لمؤتمر (أوبك) على اتصال مستمر منذ عقد الاجتماع مع جميع الدول المنتجة من داخل المنظمة وخارجها لحشد المزيد من التأييد للمبادرة الدوحة الرامية الى إعادة التوازن الى السوق.

ومهد الاجتماع الطريق للحوار الموسع والمكثف بين جميع منتجي النفط وسط قناعة بعدم إمكانية صمود الأسعار الحالية لفترة طويلة ويتضح ذلك من الانخفاض غير المسبوق في حجم الاستثمارات في قطاع النفط ما ألقى بظلاله على حجم الانتاج في جميع انحاء العالم حيث بدأ الانتاج العالمي في التراجع مع توقعات باستمراره وهو ما انعكس بدوره على صناعة النفط بكاملها.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.