واقع النقل في الوطن العربي، محور المؤتمر الهندسي العربي في أواخر مارس بالبحرين

0 398

تحتضن مملكة البحرين، يومي 29 و30 مراس مارس الجاري، المؤتمر الهندسي العربي السابع والعشرين، الذي تنظمه جمعية المهندسين البحرينية، حول موضوع “واقع النقل في الوطن العربي وآفاق تطوره وتكامله بين الدول العربية”.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المهندس العربي في التخطيط لمشاريع البنية التحتية في مجال النقل وتنفيذها وتقييمها، بالإضافة إلى دراسة الوسائل التي تضمن الأولوية لمشاريع النقل في الميزانيات المخصصة لمشاريع التطوير في العالم العربي.

كما يتوخى المؤتمر تحديد المعايير الهندسية لتشييد مشاريع النقل، والسعي لاعتماد معيار متجانس ومتوافق يضمن التكامل السهل لمثل هذه المشاريع.

وذكر رئيس الجمعية، مسعود الهرمي، في تصريح صحفي، أن المؤتمر يتضمن ورقة لوزير الطيران المدني المصري السابق، المهندس وائل المعداوي، بعنوان “نحو نمو اقتصادي سريع في جمهورية مصر العربية عبر تكامل النقل البحري و البري”، والتي تتضمن مشروعا طموحا يهدف إلى ربط قناة السويس بمطار القاهرة الدولي وبناء مدينة تحيط بالمطار بمساحة مليون متر مربع.

كما يتطرق المدير التنفيذي لمركز محاكاة أنظمة المواصلات في جامعة وسط فلوريدا، المهندس عصام رضوان، في ورقته إلى نماذج لتطبيق تسعير الازدحام على طرقات محددة وفي فترات محددة في الولايات الأمريكية بهدف تحسين كفاءة شبكة الطرق.

ويطرح المؤتمر، أيضا، ورقة تناقش التحديات التي يواجهها مشروع مترو الرياض في المملكة العربية السعودية من قبل المهندس هينك ستين من شركة (بيس)، في حين يتطرق مدير التطوير في شركة مطار البحرين المهندس ديرك هندري، إلى استراتيجيات التخطيط الناجح ومراحل تنفيذ وتحسين مدرجات المطارات عبر إلقاء الضوء على نماذج لخمسة مشاريع مماثلة.

وبدورها، ستطرح رئيسة مختبر بحوث المواصلات في أبوظبي، بريتا لانج، ورقة تركز على تحسين سلوك السائق عبر وضع إستراتيجية للسلامة على الطرقات وفرض التشريعات واتخاذ التدابير اللازمة والتثقيف المستمر إلى جانب تطوير المعايير والمواصفات الفنية للمركبات، مع التأكيد على أن الخطأ البشري يعد أحد أهم أسباب حوادث الطرق. د/ط أ

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.