موعد جمهور الناظور مع مسرحية “جبار الخواطر”.

0 397

بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، وبتعاون مع المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة بجهة الشرق، وبتنسيق مع إدارة المركب الثقافي الناظور وجمعية أمزيان، تتقدم بسمة للإنتاج الفني بدعوتكم لحضور العرض المسرحي “جبار الخواطر” وذلك يوم الأحد 19 نوفمبر 2023 بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور على الساعة السادسة مساء.

مسرحية “جبار الخواطر” من تأليف: محمد رحموني، دراماتورجيا وإخراج: حفيظ البدري، سينوغرافيا: أنس لمنيدي، تشخيص: يوسف حامدي- فاطمة الزهراء أزنتور- محمد الشركي- حسن بنحمو، تقني الإضاءة: عبد الله عزاوي، الملابس والمحافظة: فتيحة عبد اللوي، الصوت المتابعة والتوثيق: عبد الصمد الشركي، فني الديكور: محمد عبد اللوي، جواد ذهبي، الإدارة الفنية: محمد الشركي. “جبار الخواطر” عمل المسرحي جديد لجمعية بسمة للإنتاج الفني بوجدة، يسلط الضوء على عمال المناجم “السندريات”.

ملخص المسرحية:

بعد إغلاق الشركة المنجمية وجد العديد من العمال أنفسهم عاطلين عن العمل، نساء ورجال وشباب من مختلف الأعمار، شغلهم الشاغل حفر حفر الموت “السندريات” بشكل عشوائي بحثا عن المعدن لسداد ثمن الرغيف.

أصبح المعدن “جبار الخواطر” عصب الحياة عند عمي أحمد الشيخ المقاوم الذي قضى حياته في المنجم، عمي أحمد ذاكرة منجمية تزخر بذكريات أحداث وطرائف المنجم، يحكي لنا حكاية الأرنب والرومي واكتشاف الفحم الحجري، الذي جعل المستعمر يستقدم الخبراء للبحث والحفر وبناء المساكن، وجعل العمال البسطاء من مختلف أنحاء المغرب يرحلون نحو مدن جرادة تويسيت وسيدي بوبكر، يسكنون خيام الوبر ويعملون بجد تحت الأرض بحثا عن المعادن، يحكي عمي أحمد للشاب الطيب عن دور العمال في بناء وتحرير الوطن.

يعشق عمي أحمد حليمة الأرملة التي مات زوجها وتركها تحفر بحثا عن لقمة العيش، يرقبه الشاب الطيب الذي يحفر في الساندريات حالما بالحصول على معدن ثمين يخرجه من الفقر ويغنيه عن العوز. يقاطع صوت المنع عمل عمي أحمد.. حليمة.. والطيب، “خويو الساندريات.. بلعوا الحفاري.. هاد الشي لي كتديرو ماشي قانوني”…

جبار الخواطر وإلى موعد العرض نلتقي يوم الأحد 19 نوفمبر 2023 بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور على الساعة السادسة مساء.

ملاحظة: الدعوة عامة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.