منتدى مراكش للأمن: التوقيع على اتفاقية بين المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والمعهد الروسي للدراسات الافريقية لتعزيز التعاون بين الطرفين

0 1٬059

تم مساء أمس السبت بمراكش التوقيع على اتفاقية بين المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية ومعهد الدراسات الافريقية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، والهادفة الى تعزيز التعاون بين الطرفين في مجال الأبحاث المنجزة في الميادين المتعلقة بمحاربة الارهاب والتطرف.

وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها، على هامش أشغال الدورة السابعة لمنتدى مراكش للأمن (12 و13 فبراير الجاري)، كل من السيد محمد بنحمو رئيس المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية والسيدة أيرينا أبرموفا مديرة المعهد الروسي للدراسات الافريقية، العمل على تبادل الزيارات بين الباحثين والخبراء لكلا الطرفين وإنجاز أبحاث مشتركة، بالإضافة الى التنظيم المشتركة للندوات والانشطة العلمية.

وأكد السيد بنحمو، في تصريح للصحافة، أن من شأن هذه الاتفاقية إرساء تعاون كبير بين الطرفين، مشيرا الى أن المعهد الروسي للدراسات الافريقية أبدى اهتماما كبيرا للتجربة المغربية في محاربة الارهاب والتطرف، فضلا عن رغبته في نشر هذه التجربة في أكبر المجلات العلمية بروسيا وذلك للتعريف بها وبالدور الذي تقوم به المملكة في هذا الميدان.

وأوضح أن عدد من الدول الأوربية والافريقية والأسيوية تسعى، أيضا، الى الاستفادة من هذه التجربة التي تعتبر تجربة متميزة وفريدة من نوعها على الصعيد العالمي في ظل الاطار الجيوسياسي المتقلب وأمام مجموعة من التحديات التي تطرحها ظاهرتي الارهاب والتطرف على المستوى الدولي.

وعرف هذا المنتدى، الذي نظم بمبادرة من المركز المغربي للدراسات الاستراتيجية بشراكة مع الفدرالية الإفريقية للدراسات الاستراتيجية وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد الساس ، مشاركة أزيد من 200 من كبار المسؤولين المدنيين والعسكريين والأمنيين والخبراء وممثلي منظمات دولية، حيث يشكل هذا المنتدى فضاء للنقاش والتحليل وتبادل التجارب حول الأمن بإفريقيا.

وناقش المشاركون خلال هذه الدورة، التي نظمت حول موضوع “إفريقيا في حرب ضد الجهادية الدولية”،عدة مواضيع تمحورت بالخصوص حول “أية استراتيجية لتدبير عودة المقاتلين الإرهابيين الأجانب”، و”التنظيمات المتطرفة بإفريقيا.. داعش، حركة الشباب، جماعة بوكو حرام” و”الأسس الاجتماعية لتنظيم داعش.. خزان هائل من المجندين” و”الاقتصادات غير المشروعة وتمويل الإرهاب” .

كما انكب المشاركون على مناقشة مواضيع همت “محاربة التطرف.. المغرب نموذجا” و “الإرهاب، الجريمة المنظمة، المتمردون .. تحديات الأمن ومراقبة الحدود بإفريقيا” و “الاستعلام والتحديات الأمنية المشتركة” .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.