مركب الطاقة الشمسية ” نور 1″ سيمكن المغرب من تقليص فاتورته الطاقية ( السيد الكردودي)

0 921

قال رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية، السيد جواد الكردودي، ان مركب الطاقة الشمسية ” نور 1″ ، الذي ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس اليوم الخميس بورززات حفل الشروع في استغلاله الرسمي، سيمكن المغرب من تقليص فاتورته الطاقية.

وقال السيد الكردودي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بمناسبة إعطاء انطلاقة الشروع في الاستغلال الرسمي لمحطة “نور 1″، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المحطتين الثانية والثالثة من مركب الطاقة الشمسية نور- ورزازات “نور 2 ونور 3″، ” إنه لا يمكن إلا أن نرحب بهذا المركب الذي سيمكن المغرب من تقليص فاتورته الطاقية”.

وأضاف أن هذا المشروع ، الذي يندرج في إطار السياسة الحكومية التي تهدف إلى تعويض عدم وجود المحروقات بالطاقات المتجددة، خاصة الطاقة الشمسية، سيمكن أيضا من تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة.

وأشار الكردودي إلى أن مركب الطاقة الشمسية 1 ، الممتد على مساحة 480 هكتارا، يشكل أكبر مركب للطاقة الشمسية بالعالم بطاقة إنتاجية تبلغ 160 ميغاواط.

وسيمكن مركب “نور1″، وهو جزء من مركب شمسي نور ورززات (3000 هكتار)، من الحد من تأثير 2,9 مليون طن من ثاني أوكسيد الكاربون على مدى 10 سنوات.

ويستخدم مركب الطاقة الشمسي “نور 1″، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 160 ميغاواط، تكنولوجيا الطاقة الشمسية الحرارية بسعة تخزين حرارية تصل إلى 3 ساعات ذات تشغيل كامل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.