مدارات الموت بمراكش

0 458

مولاي بوبكر : بيان مراكش
أصيب مساء يومه السبت 6 يناير، تقريبا في حدود الساعة التاسعة ليلا شاب ثلاثيني على متن دراجة نارية من نوع صيني بإصابات خطيرة على مستوى العمود  الفقري  نقل على اثرها إلى المستشفى لتلقى العلاج، بعد تدخل أحد المارة للتبليغ عن الحادث  الذى وقع على مستوى المدار الثاني بعد دوار أولاد الكرن النخيل في اتجاه المدرسة الأمريكية  في الطريق الوطنية رقم 9  .

هدا المدار الذي بات شهيرا بحوادث ذات مستوى عالى من الخطورة ومميتة في الغالب ونشيد بالذكر الحوادث التي أسلفت، آخرها صاحب دراجة من نوع تي ماكس الذي وافته المنية في نفس المدار. والقائمة طويلة في هذا الصدد. والسؤال المطروح أين تدخل وزارة التجهيز والنقل ؟ لمادا لم يتدخل المجلس الجماعي أو مجلس مقاطعة النخيل لتشيد أعمدة كهربائية ؟ لاسيما وأن هاته النقطة جغرافيا داخل تراب جماعة النخيل. ربما لأنه يعتبر آخر مدار فاصل بين جماعة النخيل وجماعة الويدان  ؟! لذلك يعتبر مدارا منسيا والجميع يعلم أننا نعيش هاته المأساة ربما في جل ربوع المملكة؛ وهي بشاعة الطرقات والانارة العمومية في النقط الفاصلة بين جماعتين قرويتين او مجالين حضري وقروي .وللتذكير فان مدار الموت كما تمت تسميته يفصله كيلومترات عن مجال جماعة الويدان القروية التي هي الاخرى كانت تعاني الكثير من الحوادث على مستوي المدرسة الامريكية لكن قلت نسبتها ودلك لأن جماعة الويدان شيدت مؤخرا اعمدة تعمل بالطاقة الشمسية تتوسط المدار دات إضاءة ضعيفة لكن كما يقال وجود الشيء خير من عدمه .
ورجوعا إلى الحديث عن مدار الموت
فإن الساكنة والعامة أفادت بأنه لعبث ان المسؤول عن تزين المدار بمجموعة من الحجارة تشكل خطرا اضافة عند وقوع الحوادث ،او أشجار تحجب الرؤيا، ومنه فإن الساكنة تناشد الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل لحل المشكل، وعدم الإستهتار بأرواح الناس وكذا تجهيز المدار وجنبات الطريق بالأعمدة الكهربائية تلبية لرغبة الجميع ، وحفاظا على سلامة المواطنين وعلى أمنهم لأن المدار عينه يحتضن بين الفينة والأخرى أشكالا إجرامية كالسرقة رغم تدخل الأمن وقيامه بجولات ودوريات .لكن هاته الفئة الإجرامية تستغل الأوقات المسائية والمتأخرة من الليل و ذلك لإنعدام الإنارة لتجعل من المارة ضحيتها .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.