محمد فتح الله مصباح في ضيافة مركز عبدالله العروي بالشماعية:

0 357
.محمد فتح الله مصباح في ضيافة مركز عبدالله العروي بالشماعية
نظم مركز عبدالله العروي للبحث العلمي والإبداع بالشماعية بشراكة مع مؤسسة دار الشباب بالشماعية الحلقة الثالثة من برنامجه(ضيف وحوار ) استضاف خلالها:أ.د.محمد فتح الله مصباح، واختار لها شعار:” الكتابة جسر بين الماضي
والحاضر”، وذلك يوم السبت ٢٥ نونبر ٢٠٢٣.
انطلق اللقاء في حدود الساعة ١٧، بكلمة ترحيبيبة بالضيف،ثم ورقة تعريفية بالسيرة العلمية للأستاذ مصباح(أستاذ التعليم العالي وأستاذ مكون في المركز الجهوي لمهن التربية بمراكش وباحث في التربية والتعليم والنقد الأدبي ).
وتم تقسيم الجلسة إلى محورين:
أ- محور التربية،حيث قدم د.مصباح مداخلة مركزة عن تجربته التربوية التي جمعت- على مدى عقود- بين الممارسة الميدانية والتنظير( أستاذ،مفتش تربوي، باحث ومكون تربوي،أستاذ التعليم العالي ).
وبعد ذلك قدم ذ. المهدي الملوك ورقة قارب فيها كتاب الضيف الموسوم ب:” درس اللغة العربية بالسلك الإعدادي واشكالاته ومنهجية تدريسه”. حيث قارب الأسئلة الديداكتيكية التي ركز عليها الكتاب للنهوض بالتدريس الصفي من وجهة نظر ممارس ومكون خبر الميدان.
وبعد هذا المحور الأول تابع الجمهور الغفير عرضا كوراليا للمجموعة الغنائية لجمعية النصر
.
 وفي المحور الثاني تحدث الضيف د.مصباح عن تجربته النقدية من خلال كتابه:” بردة البوصيري “٢ج، ومكانتها الأدبية وما طرحته من إشكالات وأسئلة حول تطور الشعر العربي بعيدا عن نظرية العصور/التحقيب.
وبعد ذلك قدمت جمعية رؤى من خلال طفلات مجموعتها المسرحية عرضا غنائيا/مسرحيا عن القضية الفلسطينية كتحية لصمود الشعب الفلسطيني في محنته القائمة بغزة.
وعادت جمعية النصر بكورالها لتقدم عرضا غنائيا ختاميا.
و اختتم اللقاء بحفل توقيع د.مصباح لكتابه “بردة البوصيري و أثرها في الأدب العربي القديم
“.
مع تقديم هدايا رمزية للضيف.
يشكر المركز كل الفعاليات المساهمة في إنجاح هذا اللقاء الثقافي النوعي: إدارة مؤسسة دار الشباب بالشماعية،جمعية رؤى وجمعية النصر، وكل المبدعين الحاضرين، كما نشكر د. مصباح على مساهمته القيمة في لقاء(ضيف وحوار )في حلقته الثالثة.
وإلى لقاء قادم.
عن المركز: عبد الجليل لعميري.
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.