كازاخستان وتركيا تتفقان على تفعيل البرنامج الاقتصادي المشترك

0 460

قال وزير الخارجية الكازاخستاني، بيبوت أتامكولوف، اليوم الجمعة، إن كازاخستان وتركيا، اتفقتا على تفعيل البرنامج الاقتصادي المشترك “التآزر الجديد”.

وأوضح أتامكولوف ،في لقاء صحفي بعد محادثاته مع نظيره التركي ، أنه “تم الإعراب عن نية تفعيل خطة تنفيذ البرنامج الاقتصادي المشترك “التآزر الجديد””.

وأضاف أنه تمت مناقشة “القضايا الملحة لتوفير روابط النقل بين البلدين” ،مشيرا إلى أن كازاخستان تقوم بتطوير نشط للنقل متعدد الوسائط عبر القارات بين أوروبا وآسيا، في إطار برنامج “حزام واحد-طريق واحد” .

وفي هذا السياق ، دعا المسؤول الكازاخي المستثمرين الأتراك للمشاركة في تطوير مركز النقل والخدمات اللوجستية في ميناء أكتاو ،الذي قامت كازحستان بتوسيع إمكانياته .

وأشار المسؤول إلى أن أكثر من 2.2 ألف شركة بتمويل تركي تعمل في كازاخستان، موضحا في هذا الصدد أن “الهدف الرئيسي الذي حدده رئيسا البلدين هو التوصل إلى تبادل تجاري بين البلدين بحجم 5 مليارات دولار”.

وحسب ذات المصدر ، بلغت قيمة التبادل التجاري الثنائي خلال الـ 3 أشهر الأولى من هذا العام، 632 مليون دولار، مشير الى أن النمو التجاري ارتفع بأكثر من 50 بالمئة.

وبحسب بيانات وزارة الخارجية الكازاخستانية، بلغ حجم التبادل التجاري بين كازاخستان وتركيا في عام 2018 ما مجموعه 1.897 مليار دولار.

يشار الى أن وزير الخارجية الكازاخستاني، بيبوت أتامكولوف أجرى ، اليوم محادثات مع نظيره التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى كازاخستان.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.