قطر تطلق مناقصة لبناء أزيد من 100 ناقلة غاز طبيعي مسال

0 686

أعلنت “قطر للبترول” (مملوكة للدولة) عن إطلاق مناقصة لحجز سعة في عدد من أحواض بناء السفن لبناء، وعلى مراحل، أزيد من 100 ناقلة غاز طبيعي مسال.

وأوضحت الشركة، في بيان نشرته اليوم الاثنين على موقعها الإلكتروني الرسمي، أن هذه المناقصة، التي تتضمن أيضا احتياجات استبدال وتحديث أسطول قطر الحالي من ناقلات الغاز الطبيعي المسال، تروم الاستجابة لمخطط رفع إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويا الى 110 ملايين طن سنويا بحلول 2024.

ولفت البيان الى أن هذه الزيادة في الإنتاج تشمل توسعة انتاج حقل الشمال، الذي يضم أكبر مخزون عالمي من الغاز الطبيعي، وإنتاج مشروع “غولدن باس” للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة الذي سيبدأ تصديره عام 2024، وهو “مشروع مشترك بين “قطر للبترول” (70 في المائة) وشركة النفط العالمية “إكسون موبيل” (30 في المائة).

ونقل المصدر ذاته عن وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي ل”قطر للبترول”، سعد بن شريده الكعبي، قوله إن الشركة دشنت، من خلال إطلاق هذه المناقصة، “حملة كبرى لبناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال” بغرض “توفير في البداية 60 ناقلة لدعم مشروع توسعة الإنتاج المخطط له، مع إمكانية تجاوز 100 ناقلة جديدة خلال العقد المقبل”.

وأضاف البيان أن شركة “قطرغاز” (حكومية) ستتولى تنفيذ مشروع بناء ناقلات الغاز الطبيعي المسال نيابة عن “قطر للبترول”، مذكرا بأن “قطرغاز” رائدة في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال، وسبق لها تنفيذ مشاريع مماثلة.

وكانت “قطر للبترول” أطلقت، منتصف الشهر الجاري، مناقصات لإحداث “أربعة خطوط ضخمة” لزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال ضمن مشروع توسعة حقل الشمال، الى جانب “بناء مرافق معالجة الغاز والسوائل، وإنتاج وتجزئة الإيثان وغاز البترول المسال، ومصنع للهيليوم”، فضلا عن “البنية التحتية لدعم وحدات المعالجة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.