قطر تزود الكويت بنصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال لمدة 4 سنوات

0 598

أعلنت شركة (قطر للغاز المسال) المحدودة ، أنها أبرمت اتفاقية مع مؤسسة البترول الكويتية تقضي بتوريد الشركة القطرية نصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى الكويت لمدة أربعة أعوام اعتبارا من مارس هذا العام.

وقالت الشركة المعروفة تحت اسم ( قطر غاز) في بيان صحفي أمس الاربعاء ، أن الطرفين اتفقا على أن يكون موعد التوريد بين شهري مارس ونونبر من كل عام، وذلك لسد احتياجات دولة الكويت المتزايدة من الطاقة خلال أشهر الصيف.

وأضاف البيان أنه بموجب الاتفاقية ستقوم (قطرغاز )، بتوريد الكميات المطلوبة من الغاز على متن ناقلات من طراز (كيو- فليكس) المستأجرة من قبل (قطرغاز) إلى محطة استقبال مؤسسة البترول الكويتية للغاز الطبيعي المسال بميناء الأحمدي في الكويت، دون أن يشير إلى قيمة الصفقة.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة (قطر غاز) سعد شريدة الكعبي قوله “إن الاتفاق بين الجانبين يبرز مكانة الشركة القطرية كشريك موثوق لتوفير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، فضلا عن مكانة الشركة العالمية”. وأشار الكعبي إلى أن الاتفاق يدعم العلاقات التجارية الإيجابية والمصالح المشتركة بين قطاعي الطاقة في كل من بلاده والكويت، كما يعزز مكانة قطر كمورد آمن وموثوق للطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن (قطر غاز ) التي بدأت الإنتاج في عام 2009، هي مشروع مشترك بين (قطر للبترول) و (إكسون موبيل) و (توتال) يضم خطي إنتاج ضخمين لكل منهما قدرة إنتاجية تبلغ 7,8 مليون طن سنويا من الغاز المسال وأسطولا من 14 سفينة من نوع (كيو- فليكس) و(كيو- ماكس) بالإضافة إلى أكبر محطة استقبال أوروبية للغاز.

وكانت (قطرغاز) قد قامت بتوريد النصيب الأكبر من احتياجات الكويت من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأعوام الخمسة الماضية وذلك من خلال عقد صفقات مشتركة بينها وبين مؤسسة البترول الكويتية أو من خلال أطراف ثالثة أبرمت اتفاقيات للتوريد مع كلا الشركتين.

وعلى نطاق الشرق الأوسط، تقوم الشركة القطرية بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى دبي منذ عام 2008، كما قامت بتوريد شحنة تشغيلية إلى الأردن في مايو العام الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.