في افتتاح السنة الجديدة دار الشعر بمراكش تنظم الدورة السابعة ل”تجارب شعرية” .

0 393

احتفاء بتجربة الشاعر والناقد نبيل منصر المتوج بجائزة “فرناندو دالميدا” العالمية للشعر
مقاربات وشهادات للنقاد خالد بلقاسم ونهيلة عربان وكمال التومي
 
 تنظم دار الشعر بمراكش، يوم الجمعة 5 يناير الجاري على الساعة السادسة والنصف مساء بمقر الدار (الكائن بالمركز الثقافي الداوديات)، الدورة السابعة ل “تجارب شعرية”، الفقرة التي تحتفي بتجارب شعرية من شجرة الشعر المغربي الوارفة، ضمن احتفاء خاص يشهد تقديم مداخلات نقدية وشهادات وقراءات شعرية وعرض فني تشكيلي حي.
فقرة تجارب شعرية، والتي سبق لها أن استقصت تجارب الشعراء: (محمد بنطلحة، أحمد بلحاج آيت وارهام، مليكة العاصمي، محمد الشيخي، مبارك الراجي، سليمة أمرز، وجمال أماش)، تعود اليوم الى تأمل مسار الشاعر والناقد نبيل منصر، المتوج السنة الماضية بجائزة “فرناندو دالميدا العالمية للشعر” 2023، التي يمنحها مهرجان “الأنهار الثالثة” بكندا، والذي يشكل أحد الوجوه الشعرية المغربية التي أسهمت في ترسيخ أفق القصيدة المغربية الحديثة، ابتداء من ثمانينيات القرن الماضي.
ويشارك في برنامج “تجارب شعرية”، الناقد والباحث الدكتور خالد بلقاسم، الى جانب الناقدة الباحثة نهيلة عربان والباحث والمترجم كمال التومي. ويسعى هذا اللقاء استقصاء معالم تجربة الشاعر والناقد نبيل منصر وتحديد سماتها وأسئلتها. فيما يشرف الفنان داود مكاوي على رسم لوحة حية، ضمن فعاليات اللقاء، وهي الفقرة الفنية المصاحبة التي أطلقتها الدار منذ التأسيس (2017) مع الحروفي والفنان لحسن الفرسيوي.
الشاعر والناقد نبيل منصر (مواليد الدار البيضاء سنة 1965)، حاصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من جامعة محمد الخامس بالرباط (2004)، عضو اتحاد كتاب المغرب ويتحمل مسؤولية في المكتب التنفيذي لبيت الشعر بالمغرب، كما يشغل سكرتير تحرير مجلة البيت. وسبق له أن تحمل مسؤولية في جائزة المغرب للكتاب (لجنة الشعر)، وعضو جائزة الأركانة العالمية للشعر في دورتيها: 2019 و 2021. توج الشاعر نبيل منصر بالعديد من الجوائز، من أهمها جائزة المغرب للكتاب، صنف الشعر، عن ديوان “أغنية طائر التم”، كما حصل على جائزة “فرناندو دالميدا العالمية للشعر” 2023، التي يمنحها مهرجان “الأنهار الثالثة” بكندا. وشارك الشاعر منصر في مهرجانات ولقاءات شعرية ونقدية داخل المغرب وخارجه، كما تُرجمت له أعمال ونصوص شعرية إلى الفرنسية والإسبانية.
صدر له في الشعر: ( غمغمات قاطفي الموت، دار قرطبة، الدار البيضاء، 1997، أعمال المجهول، منشورات اتحاد كتاب المغرب، 2007، مدينة نائمة، دار النهضة، بيروت، 2010، كتاب الأعمى، منشورات وزارة الثقافة، 2011، غسق الغراب شفق اليمامة، فضاءات، الأردن، 2014، أغنية طائر التم، منشورات مرسم، الرباط، 2016 ، المتحف الكوني، منشورات مقاربات، 2018، أغنية طائر التم ـ طبعة مزدوجة اللغة، نقلها إلى الفرنسية كمال التومي، منشورات مرسم، الرباط، 2019، كتاب الأعمى ـ طبعة مزوجة اللغة، نقلها إلى الفرنسية كمال التومي، منشورات بيت الشعر بالمغرب، 2020، من الأزل إلى الأبد، منشورات باب الحكمة، تطوان، 2023…).
أما في النقد فصدر له: الخطاب الموازي للقصيدة العربية المعاصرة، منشورات دار توبقال، 2007، شِعرية البجعة ( تأملات في الشعر)، منشورات بيت الشعر في المغرب، 2011، الشِّعر والذاكرة (تأليف جماعي)، تنسيق وتقديم خالد بلقاسم، منشورات بيت الشعر، 2014، قيثارة الليلة الثلاثية (دراسات في الشعر والأدب)، منشورات مقاربات، 2023).

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.