زيارة بان كي مون وما واكبها من تصريحات هي ” زيارة غير مرغوب فيها وفاشلة بكل المقاييس ” ( مركز أبحاث)

0 393

أكد مركز جنوب شمال للدراسات والحوار الثقافي أن زيارة الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون لمنطقة تندوف وما واكبها من تصريحات ” هي زيارة غير مرغوب فيها وفاشلة بكل المقاييس “.

وأوضح السيد موحى الناجي رئيس “مركز جنوب شمال للدراسات والحوار الثقافي ” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن فشل هذه الزيارة يتمثل بالخصوص في أنها ” جاءت في وقت تنخرط فيه الأقاليم الجنوبية للمملكة في مسلسل الجهوية الموسعة بعد تنظيم الانتخابات المحلية والجهوية والتي ساهم فيها أكثر من ستين بالمائة من الناخبين في هذه الأقاليم ” .

وأوضح الأستاذ الجامعي موحى الناجي أن بان كي مون لم يستطع إتمام زيارته ” نظرا للفوضى العارمة التي شابتها واتضح له معها أن الجمهورية الصحراوية المزعومة ليست بدولة ولا تمت لدولة القانون بأي صلة بل هي دمية في يد الجارة الجزائر وحركة إرهابية تمولها هذه الأخيرة قصد زعزعة الاستقرار في المغرب وثنيه عن الاستمرار في المسيرة التنموية والديمقراطية التي يشهدها ” .

وأكد أن بان كي مون ” كان عليه التشبث بالحكمة والموضوعية المفترضة في أمين عام أكبر منظمة دولية في انتظار ما ستؤول إليه المجهودات الرامية إلى إقامة الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية ” .

وتابع قائلا إن المسؤول الأممي ” كان عليه الالتزام بالحياد كأمين عام للأمم المتحدة وترك مجلس الأمن والمبعوث الخاص يقترح ميكانيزمات تؤدي إلى الحكم الذاتي الذي التزم به المغرب وساندته جل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بما فيها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين والهند والدول العربية والإفريقية والأسيوية واللاتينية الصديقة وغيرها ” .

ولاحظ أنه ” من المدهش أن يصرح بان كي مون مخلا بالاحترام الواجب للمغرب حين حديثه عن عدم تحقيق أي تقدم بين الأطراف المعنية في الوقت الذي اقترح فيه المغرب منذ عام 2007 على هيأته خطة الحكم الذاتي والذي اعتبرته هذه الهيئات ومن بينها مجلس الأمن بالمقترح ذي المصداقية ” .

وأكد على أن منظمة الأمم المتحدة مطالبة بمساندة المغرب في نضاله من أجل استقرار منطقة شمال إفريقيا ودول جنوب الصحراء باعتباره مثالا يحتذى في مجالات متعددة منها مكافحة الإرهاب و التنمية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.