رئيس الوزراء اليوناني في إسرائيل في ثاني زيارة في أقل من شهرين

0 567

توجه رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس اليوم الأربعاء الى إسرائيل في زيارة رسمية هي الثانية في أقل من شهرين تستهدف تطوير الشراكة الاستراتيجية والتنسيق الأمني في شرق المتوسط.

وسيترأس تسيبراس الذي يرافقه وفد من تسعة وزراء الى جانب بنيامين نتنياهو الاجتماع الحكومي للشراكة والتعاون، حيث يتوقع التوقيع على عدد من الاتفاقيات تهم التعاون في المجال الامني والعسكري والاقتصادي والزراعي.

وسيلتقي تزيبراس ونتنياهو من جديد غدا الخميس في نيقوسيا في قمة ثلاثية ينضم إليها رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس تستهدف إقامة محور للتعاون العسكري والامني وفي مجال النفط والمحروقات في شرق المتوسط.

ووفقا لوسائل الاعلام اليونانية يتوقع خلال زيارة تسيبراس التوقيع على عدد من مذكرات التعاون اليونانية الاسرائيلية في مجالات السياحة والبحث العلمي والتجهيزات والطاقة والسياسات العامة والبيئة والهجرة والأمن ومحاربة الارهاب.

وكان وزير الدفاع الاسرائيلي موشي يعلون قد زار أثينا أمس الثلاثاء تناولت وفق وسائل الاعلام اليونانية التحضير للقمة بين البلدين وتعزيز التنسيق الثلاثي اليوناني الاسرائيلي القبرصي.

ونقلت صحيفة (كاثيمينيري) عن يعلون قوله إن المباحثات تناولت إمكانية إشراك بلغاريا والاردن ومصر في هذا التحالف الذي أطلق عليه “محور الخير” والهادف الى “مواجهة الارهاب والتطرف في شرق المتوسط”.

وأضافت الصحيفة أن يعلون أكد ضرورة أن “تبذل تركيا جهودا أكبر في مواجهة الإرهاب ومحاربة تنظيم الدولة الاسلامية إذا ما أرادت الانضمام للمحور” مؤكدا أن “داعش تحصل على النقود التركية مقابل النفط لفترة طويلة جدا”.

ودعا وزيرا الدفاع اليوناني والاسرائيلي تركيا الى “تغيير مواقفها” واتخاذ قرارات لوقف “دعم الارهاب”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.