رئيس الحكومة المحلية لكاطالونيا يلتقي بزعيم الحزب الاشتراكي الاسباني

0 486

أفاد مصدر رسمي بأن كارليس بوتشديمون رئيس الحكومة المحلية لكاطالونيا ( شمال شرق إسبانيا ) سيلتقي اليوم الثلاثاء ببرشلونة ، بالأمين العام للحزب الاشتراكي الاسباني، بيدرو سانشيث، لمناقشة موضوعي تنصيب الحكومة المركزية ، ومسألة إجراء الاستفتاء في إقليم كاطالونيا.

ويعتبر بوتشديمون أن مسألتي التنصيب والاستفتاء مرتبطتين إذ لن يكون هناك ، بحسبه ، ” أي اتفاق للتنصيب إذا لم يتم تأييد إجراء استفتاء في كاطالونيا”.

أما الزعيم الاشتراكي فيرفض بشكل قاطع هذا النهج، ويأمل في “إقناع” الرئيس الكاطالوني باقتراحه القاضي بإجراء إصلاح دستوري لتحسين وضعية كاطالونيا في إسبانيا.

ويدعو بيدرو سانشيث الى إصلاح الدستور الإسباني لتطوير بنية الدولة الاتحادية ، وتحديد اختصاصات الدولة ومناطق الحكم الذاتي، وترسيخ مبادئ التمويل الإقليمي للخروج من “الازمة الكاطالونية”.

وكرس سانشيث في أول خطاب له في دورة التنصيب ، بضع دقائق للحديث عن تدهور العلاقات بين الحكومة المركزية و إقليم كاطالونيا معربا عن أسفه لعدم وجود حوار جدي بين الطرفين منذ سنين.

يذكر أن الحزب الاشتراكي الاسباني يعارض انفصال كاطالونيا عن اسبانيا ، لكنه بالمقابل يقترح إجراء تعديل دستوري من شأنه توسيع اختصاصات المناطق والأقاليم ذاتية الحكم ، في أفق تحول الدولة الاسبانية الى النظام الفدرالي.

ولم يتمكن بيدرو سانشيث لحد الان، من كسب ثقة أعضاء مجلس النواب والظفر بالاغلبية لإعلان تنصيبه كرئيس للحكومة المقبلة بسبب تصويت نواب “بوديموس” والحزب الشعبي ضده.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.