جون كيري : الكونغريس وافق على دعم الأردن بمبلغ 6ر1 مليار دولار لدعم اقتصاده وحماية حدوده

0 411

أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، اليوم الأحد بعمان، أن الكونغرس الامريكي وافق على مبلغ 6ر1 مليار دولار لدعم اقتصاد الأردن وحماية حدوده.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن كيري، الذي يقوم بزيارة للأردن، أكد ذلك خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني ناصر جودة، مبرزة بأن الأردن يكون بذلك “ثالث أكبر متلقي للمساعدات الأمريكية”.

وأشارت الوكالة الى ان كيري أبرز “اهتمام الجميع بمعالجة الكارثة الانسانية التي نتجت عن الأزمة السورية، والتي أدت الى حاجة 5ر13 مليون سوري للإغاثة منهم 6 مليون طفل”، مبرزا أن الأردن “يتحمل العبء الكبير ويواجه تحديات كبيرة”.

وأكد كيري، وفق المصدر، “التزام الولايات المتحدة الأميركية بدعم الاردن في هذا المجال”.

من جهته أكد جودة، يضيف المصدر، أن الولايات المتحدة خصصت مليارا و275 مليون دولار كمساعدات للأردن سنة 2016 ، وهو ما يعكس إدراك الولايات المتحدة للعبء الكبير الذي تتحمله المملكة ، خاصة في ملف اللاجئين السوريين.

وبعد أن أعرب عن أهمية اتفاقية التعاون العسكري التي وقعها الرئيس الأميركي، باراك أوباما، قبل يومين لتقديم المساعدات العسكرية للأردن، أشار جودة الى أهمية تكثيف الجهود لمواجهة الارهاب والتطرف ،مبينا أن الحرب على الإرهاب حربنا جميعا .

وقالت (بترا) إن ناصر جودة وجون كيري بحثا العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة والجهود المبذولة لوضع حد لمعاناة الشعب السوري الان اكثر من اي وقت مضى.

وأكد الطرفان خلال اللقاء العلاقات التاريخية المتجذرة و الشراكة الاستراتيجية التي تربط البلدين الصديقين في مختلف المجالات و الحرص على استمرار التنسيق والتعاون المستمر .

وفي هذا السياق، جدد جودة التأكيد على الموقف الاردني الثابت، منذ بداية الأزمة السورية الداعي الى ” أهمية التوصل الى حل سياسي يضمن أمن وأمان سوريا ووحدتها الترابية بمشاركة كافة مكونات الشعب السوري”.

وأشار المصدر الى أن جودة بحث، في هذا الإطار، مع نظيره الاميركي ” أهمية مخرجات مؤتمر دعم سوريا ودول المنطقة الذي انعقد في لندن بداية الشهر الحالي”.

واستعرض الجانبان اهمية تكثيف الجهود الدولية على مختلف الصعد لمواجهة الارهاب والتطرف الذي يهدد العالم بأجمعه.

ومن جهته قال كيري، وفق المصدر، إن الأردن ” لاعب وقائد إقليمي على مستوى المنطقة ويلعب دورا أساسيا حيال مختلف القضايا والتحديات”، مشددا على ان بلاده تعمل ” على التنسيق مع المسؤولين الاردنيين بشأن ملفات وقضايا المنطقة بهدف تحقيق السلام والاستقرار.

ونقل المصدر عن كيري إعلانه “عن قرب التوصل الى اتفاق بين الجانبين الامريكي والروسي لوقف العمليات العدائية في سوريا”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.