تصريحات بان كي مون حول الصحراء المغربية “غير مناسبة وغير عادلة” (محلل سياسي شيلي)

0 477

أكد المحلل السياسي الشيلي، أنطونيو يلبي أغيلار، أن التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، حول الصحراء المغربية، خلال زيارته الأخيرة إلى المنطقة، “غير مناسبة وغير عادلة”.

وأعرب السيد يلبي، السكرتير التنفيذي لمركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية بالشيلي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، عن استغرابه الشديد إزاء استعمال مصطلح “احتلال” لوصف استكمال المغرب لوحدته الترابية عقب استرجاعه أقاليمه الجنوبية، فضلا عن أن الأمر يتعلق ب”مطالبة تاريخية” من طرف المملكة بهذا الجزء من ترابه.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة، وبإدلائه بتصريحات من هذا القبيل، سقط في فخ “اللعبة الدبلوماسية والابتزاز الذي مارسه “البوليساريو” وحلفاؤه، وخاصة الجزائر”.

وذكر المحلل السياسي الشيلي بالتضحيات الجسام التي قدمها المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة والنهوض بتنمية أقاليمها الجنوبية.

وقال السيد يلبي، في هذا السياق، إنه عاين عن كثب، خلال الزيارتين اللتين قام بهما إلى منطقة الصحراء المغربية، الجهود الكبيرة التي بذلها المغرب لتمكين هذه الأقاليم، من التوفر، بالخصوص، على البنيات التحتية الطرقية، والعديد من البنيات التحتية الأخرى ذات الطابع السوسيو ثقافي.

كما أشاد بالجهود التي يبذلها المغرب في البحث عن حل سياسي لقضية الصحراء، مضيفا أن مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، التي تقدمت بها المملكة سنة 2007، وصفها المجتمع الدولي بالجادة وذات المصداقية والقابلة للحياة.

ومن جهة أخرى، ندد السيد يلبي بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي يرتكبها “البوليساريو” في حق الصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري، وبتحويل المساعدات الإنسانية الموجهة لهذه المخيمات.

وأبرز أن المغرب “فاعل أساسي في استقرار المنطقة”، مؤكدا أن المبادرة المغربية المتعلقة بالحكم الذاتي في أقاليمه الجنوبية، تشكل “الحل الأمثل” لتسوية منصفة ونهائية للنزاع المفتعل حول الصحراء.

وشدد، بهذه المناسبة، على الاستقرار السياسي الذي يتمتع به المغرب، الذي هو في رأيه “نموذج للسلم” في منطقة تشهد تحولات عميقة وتعيش على وقع الاضطرابات.

يذكر أن مركز الدراسات من أجل الديمقراطية الشعبية بالشيلي، كان قد أعرب عن استنكاره لتصريحات بان كي مون حول الصحراء المغربية، التي اعتبر أنها تعاكس الجهود التي يبذلها المغرب لإيجاد حل سياسي لقضية النزاع المصطنع حول الصحراء، الذي طال أمده.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.