بنموسى يعلن شروع وزارته في إصدار شهادات باكالوريا تؤمن خدمات رقمية

0 680

أعلن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، شروع وزارته في إصدار شهادات باكالوريا تؤمن خدمات رقمية، وتشمل التوقيع الإلكتروني عليها من لدن مدراء الأكاديميات الجهوية.

وقال شكيب بنموسى، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اليوم الإثنين، إن الوزارة ستشرع ابتداء من الموسم الدراسي الحالي، إصدار شهادات باكالوريا تؤمن خدمات رقمية، وتشمل التوقيع الإلكتروني عليها من لدن مدراء الأكاديميات الجهوية، كما ستسمح للتلاميذ الحاصلين عليها بالاستفادة من الخدمات التي تتيحها طبيعتها الرقمية.

كما استعرض بنموسى، الاستعدادات لامتحانات البكالوريا التي ستجري في السادس من يونيو القادم، مشيرا إلى أنه سيتم توفير 1753 مركز للامتحانات على مستوى جميع الأكاديميات، إضافة إلى توفير أكثر من 800 موضوع بخصوص في الدورتين في جميع المسالك التعليمية؛ من بينها هناك مواضيع مكيفة تهم 21 مسلكا تعليميا، خاصة بالمترشحين الذين هم في وضعيات إعاقة.

وأبرز الوزير، أن عدد المترشحات والمترشحين لامتحانات البكالوريا خلال هذا العام يتوقع أن يصل إلى 426 ألف، بزيادة بلغت 18 في المائة مقارنة مع السنة المنصرمة، مشيرا إلى أن 10 في المائة من المترشحين يمثلون التعليم الخصوصي، و43 في المائة من المسالك الدولية.

وأضاف المتحدث، أن عدد المترشحات والمترشحين الأحرار بلغ 132 ألف،بتراجع 34 في المائة، مقارنة مع الموسم الدراسي الماضي.

وبخصوص الشعب، قال بنموسى إن التلاميذ بالشعب العلمية والتقنية يشكلون 58 في المائة من مجموع المترشحين للباكالوريا، مقابل 41 في المائة من تلميذات وتلاميذ الشعب الأدبية والأصيلة، بينما لا تمثل الشعب المهنية سوى نسبة 1 في المائة.

ومن المقرر أن تنطلق اختبارات الباكلوريا الخاصة بالموسم الدراسي 2022/2023، يوم 6 يونيو القادم على أن تنتهي يوم 10 من نفس الشهر، ليتم الإعلان عن نتائج الامتحانات في 19 يونيو، فيما سيتم إجراء امتحانات الدورة الاستدراكية من 5 إلى 8 يوليوز 2023.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.