بلاغ صحفي حول اجتماع المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية ليوم الثلاثاء 21 فبراير 2023.

0 564

يُصدر تصريحاً خاصا بخصوص الترويج المغرض ل “مؤتمر دولي” حول قضية وحدتنا الترابية

في بداية الاجتماع، قارَبَ المكتبُ السياسي التطورات المُسَجَّلة مؤخراً بخصوص قضية وحدتنا الترابية، وخاصة ما يتعلق بالترويج المغرض ل “مؤتمر دولي” حول قضية وحدتنا الترابية. كما قارب مستلزمات الدفاع عن السيادة الوطنية لبلادنا. وقد قرر المكتبُ السياسي التأكيد على مواقفه، بهذا الصدد، من خلال تصريحٍ خاص يُصدِرُهُ بتزامنٍ مع هذا البلاغ الصحفي.

يُطالب الحكومة بعدم الاكتفاء بإطلاق التصريحات لمواجهة الغلاء

من جهة ثانية، تناول المكتبُ السياسي استمرار الموجة الجارفة لغلاء الأسعار. وجدَّدَ التأكيد على كل ما جاء في تصريحه حول الموضوع في يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023. كما نَبَّهَ الحكومةَ إلى التداعيات الوخيمة لهذا الغلاء، الذي يَشمل جُلَّ المواد الاستهلاكية، على القدرة الشرائية للمغاربة، ولا سيما الفئات المستضعفة التي تئن تحت وطأة التدهور المتواصل لمستواها المعيشي، ونحن على مشارِفِ شهر رمضان الأبرك.

في هذا الشأن، يُطالب حزبُ التقدم والاشتراكية الحكومةَ باتخاذ قراراتٍ فعلية ومستعجلة وذات وقعٍ ملموس، عِوَضَ الاكتفاء بإطلاق التصريحات. ويَعتبر المكتبُ السياسي أنَّ عدم التحرك الجاد والقوي للحكومة هو ما يبرر تَصَاعُدَ التعبيرات الاحتجاجية التي يتعين التعاملُ معها بما يلزمُ من سِعَةِ صدرٍ وروحٍ إيجابية، وذلك على أساس احترام السلطات العمومية لمبدأ حرية التظاهر السلمي، وكذا التزامِ الجهات المنظِّمة للتظاهرات بالقواعد القانونية ذات الصلة.

يتناول تداعيات السُّوء الاستثنائي للأحوال الجوية بعدة مناطق

من جانبٍ آخر، تَـــــــمَّ تناوُلُ ما تشهده عددٌ من مناطق بلادنا، ولا سيما الجبلية منها، من تساقطات ثلجية ومَطَرِية وموجاتِ بردٍ غير مسبوقة، مع ما خلَّفَهُ ذلك من أضرار بالغة بالنسبة لساكنة المناطق المعنية، وخاصة في الجنوب الشرقي. ويُشيدُ المكتبُ السياسي بالتوجيهات الملكية السامية من أجل إطلاق عملياتِ الإنقاذ وتقديم المساعدات.

وإذ يُحَيّـــي المكتبُ السياسي كافة مواطنات ومواطني الجماعات والدواوير والأقاليم المعنية، على تماسكهم وتآزرهم في مواجهة هذه المحنة الطبيعية، فإنه يتوجه بالتحية، أيضاً، إلى كل المبادرات المدنية التي تستهدف مساعدة الساكنة على تجاوز هذه الظروف القاسية. وبهذا الصدد، يدعو المكتبُ السياسي منتخباته ومنتخبيه ومختلف تنظيماته إلى مواصلة التعبئة والاستمرار في تقديم المساعدة والوقوف إلى جانب المواطنين المتضررين، في هذه اللحظات العصيبة.

في هذا السياق، واستحضاراً لآثار التغيرات المناخية، حالاً ومستقبلاً، أعرب المكتبُ السياسي عن تطلعه إلى أن تُــــعزز بلادُنا سياساتها وإمكانياتها وخبراتها المتصلة باستباق وتدبير المخاطر الطبيعية بجميع أنواعها، تفاديا لجسامة الخسائر الناجمة عن مختلف الظواهر الطبيعية القصوى.

يناقش مشروع مذكرة الحزب حول إصلاح مدونة الأسرة

وعلى ضوء عرضٍ حول الموضوع، ناقشَ المكتبُ السياسي، بشكلٍ مستفيض، مشروعَ مذكرة حزب التقدم والاشتراكية حول إصلاح مدونة الأسرة. وقد تم الاتفاق على إدراج مجمل الملاحظات والاقتراحات المعبر عنها ضمن الصيغة اللاحقة للمذكرة، وذلك في أفق اعتمادها وتقديمها للرأي العام الوطني، على أساس الترافع حولها بجميع الوسائل الممكنة، إسهاماً من الحزبِ في بلورة مدونةٍ جديدةٍ ومتقدمة للأسرة، تتجاوز الاختلالات المسجلة حاليا، وتستجيب لروح العصر، وتُجيب على إشكاليات الواقع بتحولاته العميقة، وتتلاءم مع الدستور والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.