بالصور – “سيلفي” فن قديم يعود الى القرن الخامس عشر

0 781

لكل من يعتقد أن صور “السيلفي” ابتكار جديد، عليه ان يصحح معلوماته، فهذه التقنية يعود جذورها إلى نهاية القرن الخامس عشر وذلك من خلال الصور الذاتية.

لم يتعد الفنان أنتون فانداك (1599 – 1641) العشرين عاماً عندما رسم بورتريه ذاتي بمظهر أنيق ودقة فنية عالية. ويرى المؤرخون الفنيون أن صورته الذاتية تعتبر وصفاً حقيقياً للحقبة التي رسمت فيها الصورة.

حاول ألبريشت دورر من خلال رسم صورته الذاتية عام 1500 تجسيد نفسه كـ”ابن الله”، وهو لم يكن نمطاً مألوفاً في ذلك العصر.

اشتهر الفنان الهولندي رامبرانت (1606 – 1669)، أحد عباقرة الفن الذين يشهد لهم التاريخ بالتميز والإبداع، بالصور الذاتية. وعرفت صوره الذاتية شعبية وإقبالاً كبيراً لما عُرف به من إبداع في تصوير الأشخاص وتعابيرهم الإنسانية العميقة.

لم يكن كاسبر دافيد فريدريش (1774 – 1840) رسام بورتريه ولكنه اشتهر برسم مشاهد رومانسية لكل فصول السنة، ورغم ذلك، فقد اتسمت الصور الذاتية القليلة التي رسمها بالدقة وإتقان التفاصيل.

هناك العديد من الصور الذاتية للفنان آندي وارهول (1928 – 1987)، وخلافا لرامبرانت الذي صور نفسه بشكل مشابه للواقع في مواقف وأعمار مختلفة، أنتج وارهول، فنان حركة فن البوب، سلسلة لوحات صور ذاتية تمثل أدوار لإيهام المشاهد.

أما “السيلفي” الحديثة فيعود الفضل في إبرازها إلى الصيني آي ويوي، بعد انتشار بورتريه الشخصي في جميع أنحاء العالم بفضل شبكات التواصل الاجتماعي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.