اهتمامات الصحف الوطنية

0 504

هتمت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء، باستقبال جلالة الملك محمد السادس للسيد عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، وبالنشاط الأميري وبإيقاف عنصرين بطانطان وكلميم مرتبطين بالخلية الإرهابية المكونة من عشر فتيات مواليات لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وهكذا، أوردت الصحف الوطنية أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، استقبل زوال الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، السيد عبد الإله ابن كيران الامين العام لحزب العدالة والتنمية، وعينه رئيسا للحكومة.

وأوردت الصحف نقلا عن بلاغ لوزارة القصور الملكية والتشريفات والاوسمة أن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، استقبل زوال يومه الاثنين 8 محرم 1438 هـ الموافق ل 10 أكتوبر 2016، بالقصر الملكي العامر بالدار البيضاء السيد عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية وعينه جلالته بمقتضى الدستور رئيسا للحكومة وكلفه جلالته بتشكيل الحكومة الجديدة”.

وفي تصريح للصحافة بالمناسبة أعرب السيد ابن كيران عن أمله في النجاح في مهمته كرئيس حكومة.

ونقلت الصحافة عن السيد ابن كيران قوله “جلالة الملك أعاد تعييني على رأس الحكومة وأتمنى النجاح في هذه المهمة”.

من جهة أخرى، ذكرت الصحف الوطنية أن صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن ترأس، أمس الاثنين بالجديدة، افتتاح الدورة التاسعة لمعرض الفرس، التي يحتضنها مركز المعارض محمد السادس إلى غاية 16 أكتوبر الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والمنظمة هذه السنة تحت شعار “فنون الفروسية التقليدية “.

وهكذا، زار صاحب السمو الملكي مختلف القرى المدرجة داخل المعرض، والتي تضم فضاءات دار الصانع وفضاء الجهات وفضاء المساندين وفضاء مؤسساتيا (الأمن الوطني والقوات المسلحة الملكية والحرس الملكي والدرك الملكي والقوات المساعدة ) إلى جانب فضاء الفن والثقافة وفضاء دوليا وفضاء المربين وفضاء الجامعة الملكية المغربية للفروسية والمنظمة العربية للخيول وورشات الصباغة والرسم.

ونقرأ أيضا في الصحافة الوطنية الصادرة اليوم أن البحث الجاري من طرف المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بخصوص الخلية الإرهابية المكونة من عشر فتيات مواليات لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية” التي تم تفكيكها مؤخرا بعدة مدن بالمملكة، مكن، يوم الأحد، من إيقاف عنصرين مناصرين لهذا التنظيم الإرهابي بمدينتي طانطان وكلميم، أحدهما شقيق إحدى الموقوفات، وذلك بعدما تأكد تورطهما في السعي للحصول على مواد كيماوية تدخل في صناعة المتفجرات من ضيعة فلاحية بمدينة كلميم.

ونقلت الصحف عن بلاغ لوزارة الداخلية أن هذه العملية مكنت من حجز لدى أحد الموقوفين ورقة خطية تتضمن لائحة للمواد الكيماوية التي تدخل في صناعة المتفجرات بالإضافة لراية تجسد ل”داعش” وكذا كتابات حائطية بمنزله تمجد لهذا التنظيم الإرهابي.

كما حظي مؤتمر المناخ (كوب22) أيضا باهتمام الصحف الوطنية حيث أوردت في هذا الإطار أن المملكة الأردنية أكدت، يوم الأحد، أن هناك مسؤولية جماعية للدول العربية في تقديم الدعم للمغرب في تحقيق النجاح في نتائج المؤتمر العالمي حول التغيرات المناخية (كوب 22)، الذي سيعقد بمراكش مطلع الشهر المقبل.

وقال وزير البيئة الأردني، ياسين الخياط، خلال ورشة عمل نظمتها وزارة البيئة بشراكة مع وكالة التعاون الألمانية، للتحضير للمؤتمر، إن هذا الأخير يعقد في دولة عربية وبالتالي هنالك مسؤولية جماعية إضافية تترتب على الدول العربية ومنها الأردن في تقديم الدعم للمملكة المغربية في تحقيق نجاح في نتائج المؤتمر يسجل للمغرب بالذات والدول العربية بشكل عام.

وفي الاقتصاد، أفادت الصحف أن الناتج الداخلي الإجمالي للسياحة بلغ 63,7 مليار درهم سنة 2015، مقابل 61,9 مليار درهم سنة 2014، مساهما بذلك في الناتج الداخلي الإجمالي الوطني ب 6,5 في المائة سنة 2015، مقابل 6,7 في المائة سنة 2014.

وأوردت الصحف “مذكرة إخبارية حول الحساب التابع للسياحة لسنة 2015” للمندوبية السامية للتخطيط، أن الناتج الداخلي الإجمالي لنشاط القطاع السياحي ارتفع في 2015 بنسبة 2,8 في المائة مقارنة مع 2014، بفضل ارتفاع صافي الضرائب من الإعانات على المنتجات السياحية بنسبة 6,3 في المائة.

أما في المجال الرياضي، فعلقت الصحف على نتائج وترتيب الدورة الرابعة للبطولة الوطنية الاحترافية اتصالات المغرب بالقسم الأولى لكرة القدم.

وتطرقت الصحف الوطنية في صفحاتها الخاصة بالأخبار الدولية إلى السباق الرئاسي في الولايات المتحدة الأمريكية والدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة وآخر تطورات الوضع في سوريا والعراق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.