انطلاق فعاليات الدورة 24 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بأكادير

0 481

انطلقت مساء أمس ،الأربعاء ، فعاليات مهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي في دورته 24، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إلى غاية 30 من شهر مارس الجاري.

وقد استهلت الأنشطة المبرمجة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية الدولية ، المنظمة من طرف كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، التابعة لجامعة ابن زهرـ أكادير، بتقديم أول عرض مسرحى مبرمج ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان ، والذي يحمل عنوان “نجمة ” ، وهو من أداء فرقة تابعة للمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير.

وتتبع هذا العرض المسرحي ، الذي يتناول قضية التعايش بين الأديان ، جمهور غفير من الطلبة المنتسبين لمختلف مؤسسات التعليم العالي التابعة لجامعة ابن زهر ، إلى جانب العديد من الطلبة والأساتذة الباحثين ، والفنانين والنقاد المسرحيين من ضيوف المهرجان الذين قدموا من مختلف الجامعات المغربية والأجنبية المشاركة في المهرجان.

وقال الدكتور أحمد بلقاضي ،عميد كلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير ، إن الدورة 24 للمهرجان تعرف مشاركة نوعية لفرق تمثل تجارب مسرحية مختلفة ومتنوعة سواء منها المغربية أو الأجنبية ، مشيرا في هذا الصدد إلى أن هذه الدورة تعرف مشاركة وازنة للعديد من الفرق المسرحية الجامعية المنتسبة إلى دول عربية شقيقة ، فضلا عن مشاركة دول أخرى من أوربا وأمريكا اللاتينية.

وسجل عميد الكلية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أهمية هذه المشاركة النوعية للفرق المسرحية المغربية والأجنبية ، على اعتبار أنها ستتيح فرصا كبيرة للاحتكاك وتبادل التجارب والخبرات بين المشاركين ، ما سيمكن الطلبة الممارسين للفن المسرحي من الرقي بمستواهم المعرفي والثقافي ، والرقي بمهاراتهم الفنية.

وستتواصل اليوم العروض المسرحية المبرمجة في إطار هذه الدورة ، سواء منها العروض المقررة في إطار المسابقة الرسمية ، أو المبرمجة خارج المسابقة ، وذلك على امتداد فترات الصبيحة ، وما بعد الظهيرة والمساء ، حيث سيتتبع جمهور المهرجان عروضا تمثل تجارب من الشيلي ، وبولونيا ، وإسبانيا ، وألمانيا ، إضافة إلى عرض مسرحي لفرقة تابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

يشار إلى أن تنظيم الدورة 24 لمهرجان الدولي للمسرح الجامعي بأكادير ، التي حضر حفل افتتاحها على الخصوص والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، أحمد حجي، ورئيس جامعة ابن زهر ، الدكتور عمر حلي ، يتزامن مع تخليد اليوم العالمي للمسرح.

وعلاوة عن العروض المسرحية ، ستعرف هذه التظاهرة الجامعية تنظيم ندوة حول موضوع “مسرح الوقت الراهن ” ،إضافة إلى تنظيم ورشات تكوينية في الكتابة المسرحية ، وتقنيات الأداء لفائدة طلبة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير ، والقطب الجامعي بأيت ملول ، فضلا عن تكريم اسمين بارزين في مجال المسرح على الصعيد الوطني وهما الأستاذ الباحث ، عبد الواحد بن ياسر ، والفنانة رشيدة كورعان .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.