انطلاق حملة واسعة للتربع بالدم على مستوى جهة سوس ماسة

0 911

انطلقت اليوم الخميس، بمقر عمالة أكادير إداوتنان حملة واسعة للتبرع بالدم على مستوى عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة، وذلك بحضور نخبة من الرياضيين والفنانين والإعلاميين، وجال السلطة المدنية والعسكرية ، وفعاليات مختلفة من المجتمع المدني.

ودعت السيدة العدوي ، والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان ، في كلمة بالمناسبة إلى مأسسة التبرع بالدم حتى لا تبقى فضيلة التبرع بهذه المادة الحيوية تستوجب التحسيس والتوعية من حين لآخر ، وحتى تتمكن مختلف الشرائح الاجتماعية من التعبير عن انخراطها في هذه المبادرة التي تعتبر من بين مظاهر التحضر.

وأوضح المدير الجهوي لوزارة الصحة بجهة سوس ماسة ، الدكتور عبد المولى بوالمعيزات، من جهته أن هذه الحملة تأتي في إطار تنفيذ مضامين اتفاقية تربط بين وزارتي الداخلية والصحة ، وتروم تحفيز جميع فئات الموظفات والموظفين في مختلف المصالح ،إلى جانب باقي أفراد المجتمع، من أجل الانخراط المنتظم في التبرع بالدم.

وأوضح الدكتور بوالمعيزات أن حاجيات أكادير من الدم لإسعاف المرضى الذين هم في حاجة إلى هذه المادة الحيوية تتراوح ما بين 70 إلى 100 كيس من الدم ، مشيرا إلى أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير يوفر هذه الكمية بفضل ثقافة التبرع بالدم السائدة في هذه المنطقة، وكذا بفضل حملات التبرع المنظمة من حين لآخر، والتي تساهم فيها بعض الجمعيات المدنية المحلية.

وأضاف أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بأكادير يلجأ في بعض الأحيان إلى إمداد جهات أخرى من المملكة بأكياس من الدم التي تزيد عن الحاجيات المحلية ، مثل المناطق الجنوبية للمملكة، وجهة مراكش آسفي، وذلك لكون مدة صلاحية الدم المعبأ في الأكياس محدودة في الزمان.

ومن المقرر أن تنطلق في القادم من الايام حملات مماثلة للتبرع بالدم في عمالة إنزكان ايت ملول، وأقاليم تارودانت ، وتيزنيت، واشتوكة ايت باها، وطاطا، وذلك بمساهمة فعاليات رياضية وجمعوية محلية ، إلى جانب مساهمة رؤساء وموظفي المصالح الخارجية ، وممثلي السلطات المدنية والعسكرية ، والمنتخبين ، وباقي فئات المجتمع في هذه الاقاليم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.