انطلاق برنامج الدعم المباشر للسكن في فاتح يناير 2024 (السيدة المنصوري

0 238

أكدت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي سينطلق في فاتح يناير 2024.

وأوضحت السيدة المنصوري، خلال ندوة صحفية نظمتها الوزارة حول برنامج دعم الدولة المباشر للسكن، أن هذا البرنامج الجديد، الذي قَدمت خطوطه العريضة بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير، يوم الثلاثاء المنصرم، يمتد على خمس سنوات ما بين 2024 و2028، ويأتي انسجاما مع الرؤية المتبصرة لجلالة الملك، وذلك بغية توطيد ركائز الدولة الاجتماعية وتكريس حق المواطن في السكن.

وأبرزت الوزيرة أن البرنامج جاء ثمرة للحوار الوطني حول التعمير والإسكان على مستوى 12 جهة بالمملكة، بمشاركة كافة الأطراف المعنية، مسجلة أن توصيات هذا الحوار الوطني تتماشى تماما مع النموذج التنموي الجديد.

وبخصوص أهداف برنامج الدعم المباشر للسكن، قالت السيدة المنصوري إنه يتوخى تجديد المقاربة المتعلقة بالمساعدة على تملك السكن ودعم القدرة الشرائية للأسر، من خلال مساعدة مالية مباشرة للمقتني، مشيرة إلى أن هذا البرنامج موجه للمغاربة المقيمين بالمملكة، أو بالخارج الذين لا يتوفرون على سكن بالمغرب ولم يسبق لهم الاستفادة من مساعدة خاصة بالسكن.

وعلى الصعيد الاجتماعي، تتابع الوزيرة، سيمكن البرنامج من تيسير ولوج الطبقات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والطبقة المتوسطة إلى السكن وتقليص العجز السكني، وتسريع وتيرة استكمال برنامج “مدن بدون صفيح”.

أما على المستوى الاقتصادي، فقد سجلت أن هذا البرنامج سيسهم، بالخصوص، في الرفع من عرض السكن، وإعطاء دفعة قوية لقطاع الإسكان وتحفيز القطاع الخاص، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة وخلق فرص الشغل.

وبخصوص مبالغ المساعدة للولوج إلى السكن، أشارت الوزيرة إلى أنه تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300 ألف درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم مع احتساب الرسوم.

وفي سياق متصل، ذكرت السيدة المنصوري بأن المملكة شهدت مجموعة من المبادرات الملكية خلال العشرين سنة الأخيرة، والتي مكنت 4 ملايين مواطن من أصحاب الدخل المنخفض من اقتناء سكن لائق وتحسين ظروفهم المعيشية.

وقد مكن آخر هذه البرامج سنة 2010، تضيف الوزيرة، إلى حدود الساعة، من إنجاز 650 ألف وحدة سكنية على أن يتم في أفق 2026 إنجاز 100 ألف وحدة سكنية هي حاليا في طور الإنجاز.

ولفتت إلى أن الوحدات السكنية المنتجة حاليا والمستفيدة من برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن تبلغ زهاء 113 ألف وحدة سنويا، مبرزة أن الحكومة تطمح، من خلال هذا البرنامج، إلى رفع هذا العدد بنسبة 10 في المائة سنويا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.