الملتقى الوطني التاسع للمديح والسماع بمدينة أصيلة من 20 الى 22 ماي القادم

0 682

تنظم جمعية أهل أصيلة للمديح والسماح أيام 20 و21 و22 من شهر ماي القادم بمدينة أصيلة ، فعاليات الملتقى الوطني التاسع للمديح والسماع ،الذي سيشتمل على حصص من المديح النبوي ووصلات من السماع الصوفي ولقاءات أدبية .

ويتضمن برنامج الملتقى، حسب بلاغ للمنظمين، لحظات تكريمية خاصة لرموز مغربية في فن المديح وتقديم ثلة من المواهب الصاعدة في ميدان الانشاد والتجويد، ومائدة مستديرة حول موضوع “واقع الشعر الصوفي ببلدان المغرب العربي بين الماضي والحاضر ..التغني بالقصيدة المديحية نموذجا “، ودورة تكوينية (ماستر كلاس) في فن الإنشاد لفائدة المادحين والمنشدين يؤطرها الباحث المغربي في التراث عبد الجليل الخرشافي.

ويحتوي برنامج الملتقى على عروض فنية لمجموعات مغربية للمديح والسماع ، منها مجموعة الدار البيضاء الكبرى للمديح والسماع برئاسة الشيخ عبد المجيد الصويري والمجموعة النسوية للزاوية الحراقية بتطوان برئاسة بشرى السوسي ومجموعة الضياء الفنية للمديح والسماع من طنجة بمشاركة المنشد سعيد الاشهب ، ومجموعة أهل أصيلة للمديح والسماع برئاسة أنس الخمال، ومجموعة النخبة الوطنية للمديح والسماع برئاسة الشيخ علي الرباحي ومشاركة عبد الرحيم الصويري ، ومجموعة دار بناني للسماع من فاس برئاسة عبدالجليل الخرشافي.

كما يتضمن البرنامج عرضا خاصا للمنشد الصاعد شعيب فضيل الفائز بلقب الدورة الثامنة من المسابقة الدولية “منشد الشراقة “، وتوقيع اتفاقية شراكة وتعاون فني بين جمعية أهل أصيلة للمديح والسماع وجمعية صفوة المحبين للموسيقى والسماع الصوفي من الرباط ، واتفاقية اخرى للشراكة الفنية بين جمعية أهل أصيلة ومؤسسة دار بناني للسماع بفاس.

وقبل حفل الاختتام سيكون عشاق فن المديح والسماع على موعد مع عروض شعرية لقصائد صوفية في مدح خير البرية لبعض الشعراء الشباب المغاربة والعرب أعضاء بيت المبدع المغاربية ، وعرض مشترك بين مجموعة الضياء الفنية ومجموعة اهل اصيلة للمديح والسماع في وصلة صوفية . ويروم المهرجان إبراز خصوصيات فن المديح والسماع والإنشاد الثقافية والجمالية والادبية والدينية ، والتعريف بعطاءات الفنانين المغاربة في هذا المجال ورواده والمجددين فيه ، وكذا تسليط الضوء على القيم الانسانية النبيلة التي يحتضنها هذا الفن الأصيل في أبعاده الإنشادية والشعرية والدينية والتربوية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.