المغرب يشارك في الدورة 32 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والدورة الأولى للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية بالقاهرة

0 813

يشارك المغرب، من 20 الى 22 دجنبر الجاري، بالعاصمة المصرية القاهرة، في أشغال الدورة 32 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، والدورة الأولى للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية.

وسيمثل المغرب في أشغال هاتين الدورتين، السيد محمد نبيل بنعبد الله، وزير السكنى وسياسة المدينة، الذي سيجري، بهذه المناسبة، مباحثات مع وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، مصفى كمال مدبولي، تتركز حول تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في ميداني السكنى وسياسة المدينة.

وذكر بلاغ للوزارة، اليوم الجمعة، أن الدورة الأولى للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية تهدف إلى مناقشة وطرح رؤى عربية جديدة والتوصل إلى حلول مبتكرة وآليات فعالة لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية لمختلف القضايا العمرانية والاقتصادية والاجتماعية والبيئة في الوطن العربي.

وأضاف البلاغ أن هذا المنتدى، الذي يأتي مواكبا لتوصيات الاجتماعات الدولية والعربية في مجال الإسكان والتنمية المستدامة، يهدف أيضا إلى نشر التوعية حول التنمية الحضرية المستدامة، وتبادل الخبرات بين الدول العربية وعرض التجارب الرائدة للتعرف على أفضل الممارسات في مجال وضع ومتابعة تنفيذ وتقويم خطط وبرامج الإسكان والتنمية الحضرية، وذلك لتعزيز أواصر التكامل الإقليمي واستخلاص القضايا الرئيسية وربطها بالتوجهات الدولية.

وأشار إلى أنه خلال الدورة الأولى للمنتدى، الذي سينعقد تحت شعار “العمران العربي..من تحديات الحاضر إلى آفاق المستقبل”، ستتم مناقشة المحاور الأساسية المتعلقة بالعدالة الاجتماعية والتخطيط والتنمية المستدامة والتغيرات المناخية والاستدامة البيئة والتشريعات والإدارة الحضرية والاقتصاد والإسكان والبنية التحتية والخدمات الأساسية ومواجهة المخاطر.

وتابع أن المنتدى سيعرف مشاركة وزراء ورؤساء المدن والبلديات والمسؤولون وأصحاب القرار بالحكومات والسلطات المحلية والمؤسسات العربية المعنية بالإسكان والتنمية الحضرية والجهات ذات الصلة والجامعات والأكاديميون والباحثون وممثلو القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية وممثلو المجتمع المدني والمتخصصون في مجالات الإسكان والتنمية الحضرية.

وعلى هامش هذه الدورة، سيعقد السيد بنعبد الله لقاءات مع كل من جوان كلوس، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، بالإضافة إلى الوزراء المكلفين بالسكنى والتنمية الحضرية ومسؤولين سامين آخرين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.