المغرب بلد نموذجي في مجال محاربة آفة التطرف بمنطقة شمال إفريقيا (صحيفة هندية)

0 514

أكدت صحيفة (ذو تايمز أوف إنديا) الهندية أن المغرب بلد نموذجي في مجال محاربة آفة التطرف التي تهدد منطقة شمال إفريقيا.

وأضافت الصحيفة، في مقال نشر على موقعها الإلكتروني مساء أمس الخميس، أن المغرب “يلبي الحاجة المتزايدة إلى كفاءة إقليمية لمواجهة التهديدات المتنامية، التي لا يمكن تجاهلها، لعدد من الجماعات المتطرفة في المنطقة”.

واعتبرت الصحيفة، في مقال للصحفي رودرونيل غوش، أن المغرب بإمكانه، اعتمادا على رصيده وخبرته في المجال، أن يشكل مركز دعم مهم بالنسبة للجهود الدولية لمحاربة التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

وفي هذا الإطار، نوه غوش بدعم المغرب، البلد الذي يضطلع بدور مركزي في مكافحة انعدام الأمن والتطرف في شمال إفريقيا، للجهود التي بذلتها الأمم المتحدة خلال الأشهر الأخيرة لتوحيد الحكومتين المتنافستين في ليبيا، مذكرا بأن ممثلين عن الفصيلين الليبيين التقوا عدة مرات في المغرب لإرساء اتفاق للوحدة.

وأبرز أن المملكة اعتمدت على مقاربة متعددة الجوانب لمكافحة انتشار آفة التطرف تشتغل على ثلاثة محاور رئيسية اقتصادية ودينية وأمنية.

وأوضح أن المحور الاقتصادي يتمثل في ريادة المغرب للتعاون الاقتصادي مع دول الجوار بغرض الحد من ظاهرة الفقر والقضاء على الإكراهات المعيشية للساكنة، حتى لا تقع فريسة للأفكار المتطرفة، فيما يرتكز المحور الديني على تشجيع الإسلام المعتدل والحوار بين الأديان وفتح مجال التكوين على مبادئ الإسلام الوسطي أمام الأئمة الأجانب، بينما يشمل المحور الثالث تعاون المملكة على المستوى الأمني مع دول مثل إسبانيا وفرنسا من أجل وقف الخلايا الإرهابية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.