المغرب أصبح نموذجا للانتقال نحو الطاقات النظيفة(اللجنة الاروبية)

0 444

اكدت اللجنة الاروبية اليوم الجمعة ان المغرب أصبح بتدشين المرحلة الاولى من المشروع الضخم للطاقة الشمسية (نور ورززات)نموذجا للانتقال نحو الطاقات النظيفة .

واكدت الناطقة باسم اللجة الاروبية المكلفة بالمناخ والطاقة ،أنا كايسا ايتكونن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ،”ان اللجنة تشيد بتدشين المرحلة الاولى من اكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم ، وهذا يبرهن كيف ان المغرب الذي سيحتضن الدورة المقبلة للمؤتمر الدولي للمناخ (كوب 22 ) اضحى نموذجا للانتقال نحو الطاقة النظيفة “.

وقالت أنا كايسة ايتكونن “شكرا للمغرب لتنفيذه لهذا المشروع الذي سيتيح تنويع موارد الطاقة ، والاستجابة للطلب الداخلي من الكهرباء، وتصدير الانتاج الطاقي نحو الاتحاد الاروبي.

وكان صاحب الجلالة الملك محمد السادس قد ترأس، يوم أمس الخميس في جماعة غسات (جهة ورزازات)، حفل الشروع في الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى من المركب الشمسي نور- ورزازات التي تحمل اسم “نور 1″، وإعطاء انطلاقة أشغال إنجاز المحطتين الثانية والثالثة لهذا المشروع الضخم (نور 2 ونور 3).

يذكر ان الاتحاد الاروبي ملتزم الى جانب المغرب في جهوده في مجال تنمية الطاقات المتجددة. وتم دعم (نور 1) من خلال تدخل المانحين الاروبيين ، وهم الاتحاد الاروبي، والبنك الاروبي للاستثمارات ، والوكالة الفرنسية للتنمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.