المحكمة العليا في الهند تقرر حظر بيع المفرقعات والألعاب النارية للحد من التلوث في ولاية العاصمة نيودلهي

0 485

قررت المحكمة العليا في الهند، أمس الجمعة، فرض حظر شامل على بيع المفرقعات والألعاب النارية في ولاية العاصمة الوطنية نيودلهي، وذلك بهدف الحد من الارتفاع المقلق في معدلات التلوث بالمنطقة. وذكرت وسائل إعلام محلية أن “هيئة المحكمة العليا قررت تعليق جميع التراخيص بشأن بيع وتسويق المفرقعات والألعاب النارية بالنسبة لأسواق الجملة والتقسيط على حد سواء، مؤكدة أنه يتعين على السلطات الحكومية عدم تجديد أو منح تراخيص جديدة إلى إشعار آخر”.

وأضافت وسائل الإعلام أن قرار المحكمة العليا يأتي في وقت تزايدت فيه النداءات من قبل المنظمات البيئية وهيئات المجتمع المدني وبعد شكوى تقدم بها محامي وأب ثلاثة أطفال ضحايا ارتفاع حدة التلوث، ممن طالبوا باتخاذ إجراءات أكثر صرامة لمكافحة التلوث، مؤكدين حقهم في الحصول على هواء نظيف.

وكانت سلطات العاصمة نيودلهي أفادت، في وقت سابق، بأن مظاهر الاحتفالات بـ “ديوالي”ـ أحد أكبر الأعياد الهندوسية – تسببت مرة أخرى في تلوث الهواء في أجواء المدينة، عن طريق الاستعمال المكثف للشهب والمفرقعات والألعاب النارية .

وأفاد تقرير بيئي هندي، أصدره مؤخرا (نظام جودة الهواء والتوقعات الجوية والأبحاث)، بأن نوعية الهواء في نيودلهي، العاصمة الوطنية للبلاد، أضحت “سيئة للغاية”، وفقا لما سجلته مختلف محطات الرصد في جميع أنحاء المدينة .

وتعد الهند الملوث الثالث على الصعيد العالمي، خلف كل من الصين والولايات المتحدة الأمريكية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.