المجتمع المدني يضطلع بدور طلائعي في إعداد وتنفيذ وتثمين السياسات العمومية المتعلقة بالهجرة (السيد بيرو)

0 776

قال الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، السيد أنيس بيرو، اليوم الاثنين بالرباط، إن المجتمع المدني يضطلع بدور طلائعي في إعداد وتنفيذ وتثمين السياسات العمومية ذات الصلة بالهجرة.

وذكر السيد بيرو، خلال تدخله في افتتاح الدورة الثالثة للمنتدى السنوي للهجرة، الذي نظم حول موضوع “سياسات الهجرة: أي دور للمجتمع المدني ¿” أن هذا المنتدى يشكل مناسبة لتعميق الأفكار والنقاش حول هذا الموضوع بفضل خاصة وجود مجتمع مدني نشيط وفعال.

وفي معرض حديثه عن السياسة الجديدة للهجرة واللجوء بالمغرب، أكد السيد بيرو أن المغرب قام، منذ البداية، بوضع آلية دائمة للتشاور مع جمعيات المجتمع المدني المدعوة للاضطلاع بدور متجدد بفضل خاصة تشبيك أكثر فعالية وفقا ، على الخصوص، لمقاربة تشاركية وفعالة معتمدة من طرف كافة المتدخلين المؤسساتيين المعنيين بمسألة الهجرة.

وقال الوزير، أمام حضور يتكون، على الخصوص، من عدد من ممثلي المؤسسات العمومية والجسم الدبلوماسي المعتمد بالرباط والمؤسسات الدولية العاملة في مجال الهجرة، وجمعيات المجتمع المدني والباحثين والخبراء الوطنيين والدوليين، “منذ الخطوات الأولى للسياسة الجديدة للهجرة واللجوء بالمغرب، قمنا بوضع آلية دائمة للتشاور مع جمعيات المجتمع المدني” .

وأضاف الوزير “إننا عقدنا عددا من اللقاءات الإعلامية والتشاورية مع تلك الجمعيات في مختلف المناسبات، وتتعلق بكافة الخطوات المتعلقة بإعداد استراتيجية إدماج المهاجرين وطالبي اللجوء “، مشيدا ” بالمشاركة الأساسية والهامة للجمعيات النشيطة في مجال الهجرة، سواء تعلق الامر بعملية تسوية وضعية الأجانب المقيمين بشكل غير قانوني بالمغرب، و التأهيل القانوني والمؤسساتي أو برامج الإدماج السوسيو- ثقافي والاقتصادي للمهاجرين”.

وتشكل الدورة الثالثة للمنتدى السنوي للهجرة، المنظمة من قبل الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، فرصة لتجسيد مقاربة تشاركية تهدف إلى إشراك واسع للمجتمع المدني في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء.

وسيناقش المشاركون في هذا المنتدى العديد من المواضيع تتعلق ب “المجتمع المدني العامل في مجال الهجرة: الوضعية الراهنة ” و “المجتمع المدني والسلطات العمومية : ما هي أوجه الشراكة” و “المجتمع المدني العامل في مجال الهجرة: ما هي الأشكال المبتكرة لتنظيم وتشبيك الفاعلين “.

ويشكل هذا المنتدى أيضا فرصة سانحة لإطلاق حوار غني وتبادل الخبرات والاطلاع على الممارسات الفضلى بعدة دول ككندا واسبانيا والسنغال، بهدف مد جسور جديدة للتعاون بين الجهات الفاعلة في مجال الهجرة، خاصة السلطات العمومية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والباحثين والمنظمات الدولية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.