القطب المالي للدار البيضاء امتداد للسياسة الإفريقية للمغرب (سعيد الإبراهيمي)

0 532

قال المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء سعيد الابراهيمي، اليوم الاربعاء بباريس ، إن القطب هو امتداد للسياسة الإفريقية للمغرب التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأوضح الابراهيمي الذي كان يتحدث في ملتقى اقتصادي نظم تحت شعار “تطوير المبادلات الاقتصادية مع العالم العربي وإفريقيا ” ، أن القطب يدعم المقاولات المغربية المستقرة في إفريقيا وكذلك الشركات العالمية الراغبة في الاستثمار في هذه القارة.

وقال إن القطب المالي للدار البيضاء يقدم للشركات ارضية موثوق بها و متميزة بالاستقرار ، مشيرا إلى أنه من بين المزايا التي تتمتع بها المملكة على وجه الخصوص ، هناك الاستقرار السياسي ، والتنظيم الجيد في المجال المالي وبنية تحتية ذات جودة عالية.

وأكد الابراهيمي أن المغرب يعتبر واحدا من الدول العربية والإفريقية الأكثر تنافسية ، مضيفا أن المملكة تتميز بروابطها التي تسمح لها بالوصول المباشر انطلاقا من الدار البيضاء الى عدة مدن إفريقية.

وقال طارق شحو ، الرئيس المدير العام لشركة المكتب الشريف للفوسفاط إفريقيا من جانبه ، إن إنشاء هذه الشركة التابعة لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط والهادفة الى التنمية الفلاحية المستدامة، يرجع الى الحاجة إلى التركيز على هذه القارة التي هي في حاجة الى تنمية زراعية.

وأوضح أن هدف الشركة يتجلى في محاولة فهم المشاكل التي يعرفها القطاع الفلاحي في إفريقيا للمساعدة في حلها ، مشيرا الى ضرورة تحفيز هذه القطاع في القارة، ولا سيما من خلال توفير أفضل أنواع الأسمدة.

ويتضمن برنامج هذا اللقاء الذي نظم بمبادرة من معهد العالم العربي بباريس ست ورشات عمل موضوعاتية منها “المغرب كمركز إفريقي ” بالاضافة الى لقاءات ستمكن حوالي مائة من الفاعلين الاقتصاديين والسياسيين والدبلوماسيين من فهم أفضل للخصائص الحالية للأسواق العربية والأفريقية .

وقد مكن هذا اللقاء الذي نظم بالشراكة خصوصا مع “بوان أفريقيا”، والمكتب الشريف للفوسفاط ، والقطب المالي للدار البيضاء، والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة في المغرب، من طرح القضايا المتعلقة بمناخ الأعمال والقطاعات الواعدة للاقتصادات الإفريقية (البنية التحتية، والطاقة، والخدمات المصرفية، وتكنولوجيا المعلومات الجديدة).

من جهة أخرى ، شكل هذا الاجتماع فرصة لرئيس معهد العالم العربي، جاك لانغ ، للاعلان عن تنظيم معرض “يلاه إفريقيا”، في ربيع 2017 و الذي سوف يجعل إفريقيا في صلب برمجة المعهد خلال هذه الفترة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.