العاهل الإسباني سيستدعي الأحزاب السياسية يومي 25 و26 أبريل الجاري للتشاور

0 426

سيستدعى العاهل الاسباني الملك فيلبي السادس، قادة الأحزاب السياسية يومي 25 و26 أبريل الجاري لإجراء مزيد من المشاورات، والتي قد تتم بعدها الدعوة لتنظيم انتخابات جديدة في حال عدم وجود أي مرشح لتشكيل الحكومة.

وأوضح بلاغ للقصر الملكي الإسباني أم الملك فيليبي السادس “أبلغ اليوم رئيس مجلس النواب بقراره إجراء مزيد من المشاورات يومي 25 و26 أبريل المقبل”، مضيفا أن الأمر يتعلق بمعرفة ما إذا كان “الملك سيقترح مرشحا لمنصب رئيس الحكومة يتوفر على دعم كافي”، أو “حل المجلسين والدعوة لانتخابات جديدة”.

ويبقى أمام الأحزاب الممثلة بمجلس النواب إلى غاية 25 أبريل الجاري للتوصل للاتفاق، ما دامت تؤكد جميعها أنها تريد تجنب انتخابات جديدة وإن كانت بالفعل تهيئ لهذا الاستحقاق، الذي سيجرى أواخر يونيو المقبل، أي ستة أشهر بعد استحقاقات 20 دجنبر الماضي التي أفرزت برلمانا مشتتا لا يتوفر فيه أي حزب على أغلبية واضحة.

وكان العاهل الإسباني قد دعا إلى جولتين من المباحثات منذ الانتخابات التشريعية الأخيرة، وتمت تسمية زعيم الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني، بيدرو سانشيز، لتشكيل حكومة جديدة، لكنه فشل مرتين في الحصول على تصويت مجلس النواب، وبالتالي لم يتم التوصل إلى أي حل وسط بين مختلف الأحزاب لتشكيل الحكومة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.