الصين تقول إن مواقفها بقيت ثابتة بشأن المفاوضات التجارية مع الولايات المتحدة

0 602

قالت بكين، اليوم الاثنين، إن مواقف المسؤولين الأمريكيين بشأن المحادثات التجارية بين الصين والولايات المتحدة كانت متغيرة، لكن مواقف الصين بقيت دائما ثابتة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية، لو كانغ، في لقاء صحفي، “رأينا تصريحات مختلفة بشأن المفاوضات التجارية، بما فيها (تصريحات) لمسؤولين أميركيين كبار”.

وأضاف “يقال أحيانا إن اتفاقا سيتم ابرامه قريبا ويقال في بعض الأحيان أيضا إنه سيكون صعبا التوصل إلى اتفاق”، لكن “مواقف الصين تبقى ثابتة”.

وأكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، اليوم الاثنين، على هامش زيارة إلى اليابان، أن الصين والولايات المتحدة “ستبرمان خلال بعض الوقت في المستقبل اتفاقا تجاريا رائعا، ونحن نتطلع إلى ذلك”.

وقال لو كانغ، في هذا الصدد، “لطالما شددنا على أهمية التشاور بين الصين والولايات المتحدة، بما في ذلك المشاورات الاقتصادية والتجارية، التي يفترض أن تكون مبنية على الاحترام المتبادل والمساواة والمنفعة المتبادلة”، داعيا إلى حل الخلافات بين البلدين عبر المفاوضات والمشاورات الودية.

وصدرت مواقف متعددة لترامب، طيلة فترة المفاوضات التجارية بين البلدين، تتحدث أحيانا عن اتفاق تجاري وشيك، ومرة أخرى عن صعوبات كبيرة واختلافات في قضايا أساسية. لكن في مطلع الشهر الجاري، وإبان المفاوضات التجارية بين الجانبين، قرر ترامب فرض رسوم جديدة على بضائع صينية تبلغ قيمتها 200 مليار دولار، ما دفع بكين إلى اتخاذ إجراءات تعريفية مضادة. وتشهد العلاقات بين بكين وواشنطن تصاعدا في حدة التوتر الدبلوماسي على أكثر من واجهة، في أعقاب إخفاق مفاوضي البلدين في التوصل إلى اتفاق تجاري، وتبادل زيادات الرسوم الجمركية، فضلا عن المنع الذي يستهدف مجموعة “هواوي”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.