الصين تستهدف نسبة نمو تتراوح بين 5ر6 و7 في المائة خلال 2016

0 512

قال رئيس مجلس الدولة (مجلس الوزراء) الصيني، لي كه تشيانغ، إن بلاده حددت هدف نمو اقتصادي بنسبة تتراوح بين 5ر6 و7 في المائة خلال 2016، مع متوسط معدل نمو سنوي بÜ 5ر6 في المائة على الأقل حتى 2020.

وقال لي، في تقرير حول عمل الحكومة أمام الدورة البرلمانية السنوية، أن هذا الهدف “يتوافق مع سعي الصين لاستكمال بناء مجتمع مزدهر باعتدال في جميع الجوانب، والأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الدفع بالإصلاح الهيكلي”.

وأوضح أن ذلك “سيساعد في التحكم بتوقعات السوق والإبقاء عليها مستقرة. كما أن الهدف من الحفاظ على نمو مستقر هو ضمان التشغيل وتحسين الأحوال المعيشية بشكل رئيسي”.

ويظل هدف توفير فرص الشغل في المناطق الحضرية عند 10 ملايين على الأقل. وفي العام الماضي مكنت نسبة النمو بنسبة 9ر6 في المائة من توفير 12ر13 مليون وظيفة جديدة في المدن.

ومن جهة أخرى، ذكر التقرير أن الصين سترفع نسبة العجز في الناتج المحلي الإجمالي إلى 3 في المائة برسم العام الجاري من 3ر2 بالمائة في العام المنصرم، وستخفض الضرائب على نحو شامل.

وقال لي، خلال تقديم التقرير أمام حوالي 3000 مشرع، إن “التخطيط للزيادة المعتدلة في العجز الحكومي قد تم بشكل رئيسي من أجل تقليص الضرائب وتخفيض الرسوم بغية تخفيف أعباء المؤسسات الاقتصادية بشكل أكبر”.

وأوضح رئيس مجلس الدولة الصيني أن “نسبة العجز من الناتج المحلي الإجمالي للصين ونسبة الدين الحكومي أقل مما هي لدى الاقتصادات الرئيسية الأخرى، وهذه الخطوات ضرورية وعملية وآمنة “.

وستعمل الصين وفق سياسة مالية “أكثر إيجابية”، بينما تشير الأرقام إلى أن عجز الميزانية المتوقع لعام 2016 سيبلغ 18ر2 تريليون يوان (335 مليار دولار)، بزيادة 560 مليار يوان عن العام الماضي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.