السيد رشيد الطالبي العلمي يستقبل في ليوبليانا من قبل الرئيس السلوفيني

0 714

استقبل السيد رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، اليوم الجمعة، في ليوبليانا من قبل رئيس الجمهورية السلوفينية السيد بوروت باهور الذي أجرى معه مباحثات تناولت تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين.

وخلال هذا اللقاء الذي حضره بالخصوص سفير المغرب بالنمسا وسلوفينيا السيد علي المحمدي، أبلغ السيد العلمي الرئيس السلوفيني تحيات وتقدير جلالة الملك محمد السادس، وإرادة جلالته في تطوير وتمتين علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

واستعرض رئيس مجلس النواب خلال هذا اللقاء مختلف الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي تشهدها المملكة، كما تناول التحديات التي تواجهها المنطقة والتي تستدعي تعزيز التنسيق والتعاون لمواجهة مشاكل الإرهاب والتطرف والهجرة.

وقد أعرب السيد باهور عن إعجابه بالتجربة المغربية والدور الذي تضطلع به المملكة في الضفة الجنوبية للمتوسط في ضمان الأمن والاستقرار.

وأكد رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة المغربية في التعامل مع قضايا الهجرة ومواجهة التطرف والإرهاب، وأبرز أهمية قيام البلدين باستكشاف مجالات للتعاون المشترك على الصعيد الاقتصادي والثقافي.

ومن جهة أخرى أجرى السيد الطالبي العلمي صباح اليوم مباحثات مع السيد ميتيا بيرفار رئيس المجلس الوطني السلوفيني (مجلس الشيوخ) تناولت التعاون بين المؤسستين التشريعيتين في البلدين، وقضايا التعاون الاقتصادي والسياسي.

وكان السيد العلمي الذي حل الخميس بلوبليانا في زيارة عمل تستغرق يومين قد أجرى أمس مباحثات على التوالي مع كل من رئيس الجمعية الوطنية السلوفينية السيد ميلان برغليز، والوزير الأول السيد ميرو سيرار، ووزير الخارجية السيد كارل إيردافيك.

كما التقى مع مسؤولي أبرز أحزاب المعارضة السلوفينية (الحزب الديمقراطي لسلوفينيا)، ومع مجموعة من الفرق البرلمانية، ولجان الخارجية والشؤون الأوربية بالبرلمان، والمجموعة البرلمانية للصداقة المغربية السلوفينية، والمجموعة البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط.

وتناولت مباحثات السيد العلمي تعزيز علاقات الصداقة التقليدية بين البلدين، وبحث التعاون في المجال البرلماني والقضايا المتعلقة بالاستثمارات والمبادلات التجارية، وغيرها من القضايا الراهنة على المستوى الإقليمي والدولي.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.