السيد الرباح يبحث مع وزير الشؤون الخارجية البرازيلي سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجال النقل الجوي والبحري

0 469

أجرى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك السيد عزيز الرباح، مساء اليوم الخميس بالرباط، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية البرازيلي السيد ماورو بيريا تمحورت حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات النقل الجوي والبحري.

وأوضح السيد الرباح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، عقب هذه المباحثات، أن هذا اللقاء يندرج في إطار السياسة المشتركة بين البلدين من أجل الرقي بالعلاقات الاقتصادية الثنائية والتبادل التجاري إلى مستوى العلاقات السياسية “المتينة”، مضيفا أن الجانب البرازيلي أبدى اهتماما متزايدا بمجالات السياحة والنقل واللوجستيك بالمغرب.

وأضاف الوزير أن هذه المباحثات ركزت على سبل تطوير التعاون في مجالات النقل الجوي والبحري وخلق شراكات بين المقاولات المغربية والبرازيلية، وذلك بالنظر إلى الأدوار المتميزة الذي يضطلع بها كل من المغرب في إفريقيا والبرازيل في أمريكا اللاتينية.

وأشار إلى أن هذه المباحثات تندرج أيضا في إطار تعزيز العلاقات بين الاقتصادات الصاعدة والتعاون جنوب- جنوب، مؤكدا أن البرازيل مهتمة بالفرص التي يقدمها المغرب في مختلف المجالات، خاصة وأن المغرب يعتبر بوابة افريقيا.

وأبرز السيد الرباح أنه سيتم فتح خط جوي جديد بين الدار البيضاء وريو دي جانيرو بعد ما تم فتح الخط الجوي الذي يربط بين الدار البيضاء وساوبولو، وذلك من أجل تعزيز الشراكة والتواصل بين المملكة والبرازيل وتقوية “التعاون المتميز” بينهما.

من جهته، قال وزير الشؤون الخارجية البرازيلي، في تصريح مماثل، أن هذه المباحثات تهدف إلى إعطاء دفعة قوية للتعاون بين المقاولات المغربية والبرازيلية على المستويات التجارية والاقتصادية، مشيرا إلى أن الحكومة البرازيلية تعطي أولوية كبيرة للتعاون الاقتصادي والمالي مع المغرب، وذلك بغية الرقي بهذا التعاون إلى مستوى العلاقات السياسية “الإيجابية” بين البلدين.

ويقوم وزير الشؤون الخارجية البرازيلي حاليا بزيارة للمغرب في إطار جولة تقوده أيضا إلى تونس وإثيوبيا.

وأشار بيان لوزارة الشؤون الخارجية البرازيلية أن الوزير البرازيلي سيجري خلال زيارته للمغرب مباحثات مع عدد من المسؤولين من الحكومة المغربية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.