السيدة أخرباش :استقرار المغرب ثمرة دينامية حقيقية للإصلاحات

0 489

صرحت السيدة لطيفة أخرباش سفيرة المغرب في بلغاريا أن “استقرار المغرب هو نتيجة لدينامية حقيقية للإصلاحات التي همت تعزيز الديمقراطية والتنمية الاقتصادية”.

وتطرقت السيدة أخرباش التي نشطت أمس الجمعة محاضرة بمدرسة العلوم السياسية ديميتري بانيتزا بمدينة برافيرت (60 كلم شرق صوفيا) ل “المقاربة الشاملة المعتمدة خلال الإصلاحات الدستورية ليوليوز 2011، والدور المؤسس للملكية في الحفاظ على وحدة البلد واستمرارية الإصلاحات، بالإضافة الى مساهمة المجتمع المدني في كل أوراش الإصلاح”.

وفي معرض تناولها لآخر تطورات قضية الصحراء المغربية في هذه المحاضرة التي حملت عنوان “المسلسل الديمقراطي وخيارات السياسة الخارجية المغربية”، أكدت السيدة أخرباش “أن التبني العلني لقضية الصحراء المغربية معطى رئيسي ومستدام في الحياة السياسية المغربية”.

وأضافت أن “الدفاع عن الوحدة الترابية والتمسك بالملكية، يعتبران قيمتين وطنيتين توحدان المجتمع والأمة المغربيين، بعيدا عن كل خلافات سياسية أو تنوع ثقافي أو اجتماعي”.

وقالت السيدة أخرباش في هذا الخصوص أن “الوحدة الوطنية في أبهى صورها كما بينت ذلك مرة أخرى الأحداث الأخيرة ذات الصلة بقضية الصحراء، تستدعي من الشركاء الدوليين للمغرب الاعتراف للشعب المغربي مرة والى الابد بحقوقه التاريخية، واحترام قضاياه المقدسة”.

وخلال هذه المحاضرة المندرجة ضمن البرامج الوطني للدراسات بهذه المدرسة العريقة للعلوم السياسية ببلغاريا شرحت الدبلوماسية المغربية موقف المغرب بشأن التحديات الأمنية في المغرب العربي والساحل وانعكاساتها على قضايا الأمن في المنطقة الأورو متوسطية.

ويستهدف هذا البرنامج ممثلي النخب السياسية البلغارية الشابة بالخصوص النواب الشباب ونواب الوزراء وأطر الأحزاب السياسية.

ويهدف البرنامج الذي يحظى بدعم المجلس الاوربي تطوير كفاءات القيادات الشابة في مجال الحكامة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.