الرباط .. التوقيع على مذكرة تفاهم مع بين وزارة التربية الوطنية ونظيرتها الفلسطينية لتطوير وتحسين المجالات التربوية والتعليمية (بلاغ)

0 542

تم، اليوم الخميس بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، لتطوير وتحسين المجالات التربوية والتعليمية.

وذكر بلاغ للوزارة أن مشاريع التعاون المسطرة ضمن هذه المذكرة، التي أشرف على حفل توقيعها السيد رشيد بن المختار، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، والسيد صبري صيدم وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني، تهدف إلى التعاون وتبادل الخبرات في مجالات الإدارة التربوية، والتعليم العام والتعليم المهني وتعليم الكبار ومحو الأمية، وتطوير المناهج وتعليم الأشخاص ذوي إعاقة، ورعاية الموهوبين، بما يشمل الاطلاع على النظم المعلوماتية في كلا البلدين في هذه المجالات، وتبادل الخبراء فيها، ودعم تنفيذها وفق الإمكانيات المتاحة.

وأضاف البلاغ أنه سيتم، بموجب هذه المذكرة، عقد دورات تدريبية ومؤتمرات وندوات متخصصة مشتركة وتبادل زيارة الوفود التربوية في المجالات التربوية والتعليمية، وكذا تنفيذ برامج في مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم، وخصوصا في دمج التعليم المهني بالتعليم الأكاديمي، بالإضافة إلى تبادل الخبرات والتشريعات والدراسات والنشرات والخطط التي يصدرها الجانبان وفق الأصول المرعية، وكذا تبادل المعلومات في مجال معادلة الشهادات المدرسية واعتمادها في البلدين.

وتسعى مذكرة التعاون المشترك، كذلك، إلى تبادل المراسلات والوثائق بين وفود البلدين في المؤتمرات العامة للمنظمات العربية والإسلامية والدولية، وستضمن حقوق الملكية الفكرية للوثائق والمعلومات والبرامج والمنشورات والتقارير والمستندات التي يصدرها كلا الطرفين.

كما ستعزز التعاون بين اللجنتين الوطنيتين للتربية والعلوم والثقافة في مجال أنشطة اللجنتين وبرامجهما، إلى جانب دعم ورعاية عملية التواصل بين المؤسسات التعليمية في كلا البلدين عبر برامج للتوأمة والتعاون، فضلا عن تبادل الخبرات في مجال إعداد المعلمين والطواقم التربوية وتأهيلهم من خلال التشبيك بين المؤسسات المتخصصة في هذا المجال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.