الدار البيضاء.. وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يزور عدة مؤسسات جامعية.

0 265

قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، اليوم الاثنين بالعاصمة الاقتصادية، بزيارة عدة مؤسسات تابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وذلك بمناسبة الدخول الجامعي 2023 – 2024.

وفي كلمة بالمناسبة، قال السيد ميراوي إن هذا الدخول الجامعي، الذي يتزامن هذه السنة مع تنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يمر في أجواء تتميز بالسلاسة والمرونة، مشيدا في هذا السياق بالجهود التي يقوم بها جميع رؤساء الجامعات والعمداء والمدراء الذين ساهموا بشكل كبير في إنجاح عملية الدخول الجامعي.

وأشار إلى أن هذه الجهود المبذولة لتطوير أداء الجامعة من شأنه أن يعيد للجامعة المغربية مكانتها خاصة الجامعات ذات الاستقطاب المفتوح، مبرزا أن الجامعة أدخلت هذه السنة عدة مستجدات تهم على الخصوص المهارات الذاتية والكفاءات الأفقية واللغات، التي تندرج في سياق التكوين، بالإضافة إلى الهندسة البيداغوجية الجديدة التي تم إعدادها خلال السنتين الماضيتين، والتي جاءت لتعزز مقاومة الطلبة أكثر وتثبيت الركائز المرتبطة بالمهارات والكفاءات الأفقية.

وأكد الوزير أن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار يهدف إلى تقوية المهارات اللغوية والمهارات الذاتية وتمتين مراكز التميز، التي تشهد إقبالا كبيرا، للتجاوب مع التحديات الكبرى المرتبطة بالذكاء الاصطناعي في أفق تكوين طلبة بمقدورهم مواجهة كافة الإكراهات والتحديات المطروحة.

وعبر السيد ميراوي عن أمله في أن يضع المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، الذي يستدعي تضافر جهود كافة الفاعلين من أجل تنزيل أهدافه، المغرب على السكة الصحيحة التي من شأنها تكوين رأسمال بشري قادر على مواجهة التحولات والتحديات التي يعرفها العالم.

من جهته، قدم الحسين أزدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عرضا يتعلق بمستجدات الإصلاح والإجراءات المتخذة لمواكبة دخول هذه السنة.

وأشار إلى أنه من أجل تفعيل إصلاح سلك الإجازة بالمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، قدمت الجامعة عرضا بيداغوجيا غنيا ومتميزا ومبتكرا، يتضمن 136 مسلكا من الجيل الجديد بما فيها 14 مسارا للتميز في إطار 9 مراكز للتميز.

وأضاف أن هذه المسالك تتوزع على الحقول المعرفية 49 مسلك الجيل الجديد، منها 4 مسارات للتميز في الآداب والعلوم الإنسانية، و50 مسلك الجيل الجديد، منها 9 مسارات للتميز في العلوم القانونية والاقتصادية والإدارية، و37 مسلك الجيل الجديد، منها مسار واحد للتميز في العلوم والتكنولوجيا.

وحسب السيد أزدوك فإن الدخول الجامعي لهذه السنة يعرف استعدادات مكثفة لإعداد وبرمجة وحدات لتعزيز المهارات الأفقية ومهارات القوة واللغات، التي ستتوج بالإشهاد الذي سيتم تسجيله في ملحق الدبلوم لتعزيز مسار الطالب بأكمله.

يشار إلى أن المؤسسات التابعة للجامعة تقدم تكوينات مختلفة. فبالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح، توفر الجامعة 135 مسلكا من ضمنها 14 مسلك تميز في سلك الاجازة، أما بالنسبة للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، فإن الجامعة توفر تكوينات متنوعة تمكن من الحصول على دبلومات من مختلف التخصصات: الهندسة والعلوم والتقنيات وعلوم الصحة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.