قررت الجبهة النقابية المكونة من الاتحاد المغربي للشغل

0 457

قررت الجبهة النقابية المكونة من الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، إرجاء المسيرة العمالية التي كانت مقررة يوم الأحد 3 أبريل إلى العاشر منه بالدار البيضاء، وتنظيم وقفة احتجاجية للمسؤولين النقابيين أمام البرلمان، بعد غد الأربعاء، احتجاجا على قرار رئيس لجنة المالية بمجلس المستشارين برمجة مشاريع قوانين التقاعد في جلسة الأربعاء المقبل.

وأوضحت يومية (الاتحاد الاشتراكي) ، في عددها الصادر اليوم الاثنين ، أن الخطوات التصعيدية التي أقدمت عليها هذه الجبهة النقابية جاءت على إثر لقاء بين النقابات الخمس انعقد يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، تعبيرا عن “الموقف الثابت للحركة النقابية المغربية الرافض لكل القرارات الانفرادية للحكومة بخصوص ملف التقاعد”.

============

— الصويرة / دعا الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، السيد نبيل بنعبد الله ، أمس الأحد بالصويرة، المنتخبين المحليين للحزب بجهة مراكش -آسفي إلى تبني سياسة القرب للاستجابة لانتظارات وانشغالات المواطنين.

وعبر السيد بنعبد الله، في كلمة بمناسبة الجمع العام التأسيسي للجمعية الديمقراطية للمنتخبين التقدميين بجهة مراكش- آسفي، عن ارتياحه للنتائج التي حققها منتخبو الحزب بهذه الجهة خلال الانتخابات الجهوية والجماعية الأخيرة، داعيا إلى التعبئة الشاملة لتمكين الحزب من تحقيق أكبر عدد من المقاعد خلال الاستحقاقات الانتخابية المقبلة (7 أكتوبر المقبل).

وقال إن على الحزب أن يكون في الموعد خلال الاستحقاقات المقبلة، مؤكدا أن حزب التقدم والاشتراكية يتوفر على كفاءات ومؤهلات تمكنه من تحقيق الأهداف المتوخاة بجهة مراكش-آسفي.

وتمت خلال هذا الجمع دراسة ومناقشة القانون الأساسي للجمعية، فضلا عن انتخاب أجهزتها الجهوية بجهة مراكش- آسفي.

وتهدف هذه الجمعية إلى تأطير منتخبي الحزب في الجماعات المحلية وبالغرف المهنية وتكوينهم وتوجيههم ومراقبة أشغالهم ومساعدتهم على أداء مهامهم على أحسن وجه وتحسين عملهم الجماعي وجعله أفضل لصالح التنمية المحلية.

============

— أكادير / عقد الفرع الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية بعمالة أكادير إداوتنان مؤتمره الإقليمي خلال نهاية الأسبوع الماضي.

وقد انعقد هذا المؤتمر، الذي حضره بعض أعضاء المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، تحت شعار ” نضال متواصل لتحقيق مزيد من الإصلاحات الديمقراطية والتنموية والعدالة الاجتماعية”.

وشارك في أشغال المؤتمر الإقليمي، الذي تميز بحضور ممثلين محليين عن عدد من الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية والحقوقية في جلسته الافتتاحية، مندوبون عن أحد عشر فرعا من الفروع الحزبية التابعة لحزب التقدم والاشتراكية في عمالة أكادير إداوتنان.

وقد انتخب الجمع العام السيد حسن أومربيط كاتبا عاما للفرع الإقليمي للحزب.

=================

— الرباط / دعت النقابة الوطنية لمستخدمي المكتب الوطني للماء الصالح للشرب إلى خوض إضراب، بعد غد الأربعاء، وذلك للمطالبة بمأسسة الحوار مع الفرقاء الاجتماعيين والاستجابة لمطالب كافة المستخدمين، ورفع ما وصفته ب”الحيف الذي طالهم ومناقشة القضايا التي تخص مستقبل القطاع”.

وفي هذا الصدد، أفادت يومية (التجديد) في عددها الصادر اليوم الاثنين، استنادا إلى تصريح للكاتب العام للنقابة، محمد بوزكراوي، أن تنظيم هذا الإضراب يأتي بسبب “إغلاق باب الحوار من لدن المكتب المذكور لأزيد من أربع سنوات”.

وبحسب ذات المصدر، فإن النقابة تطالب بإعادة النظر في مذكرة التعيين في مناصب المسؤولية، وجدولة الامتحانات المهنية والداخلية والإعلان عن نتائجها وفق آجال معقولة.

=============

– مراكش / تعقد نقابة المحامين بالمغرب، يومي 1 و2 أبريل المقبل بمراكش، مؤتمرها الوطني الأول تحت شعار “جميعا من أجل الملف المطلبي للمحامين”.

وسيشكل هذا المؤتمر، حسب بلاغ للنقابة، مناسبة لأزيد من 300 محامي ومحامية من أجل مناقشة عدد من الأوراق والأرضيات تهم مناحي الممارسة المهنية ووضع العدالة بالمغرب.

وسيتم ذلك من خلال أربع ورشات تهم “الملف المطلبي” و” التصور العام للمحاماة” و”المحامون وحقوق الإنسان” و”الجانب التنظيمي والقانوني للنقابة”.

وسيتوج المؤتمر، حسب ذات المصدر، بانتخاب المجلس الوطني للنقابة، الذي سيحدد موعدا لانعقاده من أجل فرز المكتب التنفيذي للنقابة من بين أعضائه.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.