الثقافة والتنمية البشرية موضوع منتدى بإشبيلية يومي 23 و24 فبراير الجاري بمشاركة المغرب

0 470

تنظم مؤسسة الثقافات الثلاث لحوض البحر الأبيض المتوسط، يومي 23 و24 فبراير الجاري بإشبيلية جنوب إسبانيا، منتدى “الثقافة، الهوية والتنمية البشرية” بمشاركة المغرب وبلدان مغاربية أخرى.

وأوضحت المؤسسة أن هذا المنتدى، الذي ينظم بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، سيركز على العلاقة والتفاعل في هذا المجال بين إسبانيا والأندلس والبلدان المغاربية وخاصة المغرب، كفضاء مادي يجسد بوابة البحر الأبيض المتوسط، ومكانا مميزا بغناه الثقافي والتراثي وكذا تفاعله على مدى قرون عديدة من التاريخ المشترك.

وأضافت، في بلاغ عممته بالمناسبة، أن هذه التظاهرة تروم المساªمة في توطيد هذه العلاقات التاريخية والثقافية التي تجمع بين ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك في محاولة لاستكشاف مشاريع تعمل على تعزيز التعايش الجيد والتنمية البشرية، بروح من التبادل والتسامح والانفتاح، والتركيز على الثقافة كأداة أساسية لتقارب الشعوب.

ويتضمن برنامج المنتدى ندوتين ستركز الأولى على “القيم المشتركة لبناء التعايش والتعاون على أساس احترام التنوع”، أما الثاني فسيهم “التنوع الثقافي مصدر الثروة والتنمية الاجتماعية”، وسيتناول المشاركون من خلالهما قضايا من قبيل “المناهج العملية لتدبير التنوع”، و”التعاون الثقافي باعتباره عاملا للتفاهم”.

كما سيناقش المشاركون في هذا المنتدى مواضيع مثل “دور الجامعات في دمقرطة الثقافة والولوج إلى مجتمع المعرفة”، و”تعزيز التراث ودور السياحة الثقافية”، و”المراكز التاريخية الأندلسية والمدن العتيقة نموذجا حيا للتعايش”، إلى جانب استكشاف مشاريع تخص مجالات التعزيز والتعريف والتكوين المرتبطة بحقل التراث الثقافي.

ويشتمل برنامج المنتدى، أيضا، على أمسيتين للموسيقى الأندلسية في إشارة للتعابير الفنية التي تجمع الضفتين، وستركز الأولى على شخصية الملك الشاعر المعتمد، فيما سيحيي الثانية فناون مغاربيون سيقدمون نوبة الموسيقي الأندلسية التي تلتقي فيها المدارس الموسيقية التاريخية الثلاث للأندلس.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.